Thursday, June 8, 2006

اسرق حرامي!

يعلن صاحب هذه المدونة أنه هذه التدوينة تحديداً مخصصة لذوي الأعصاب القوية والذين لا يعانون أي اضطرابات في ضغط الدم ولست مسئولاً بالمرة عن الآثار الصحية الخطيرة التي قد تنجم عن قراءة السطور القادمة ..

كتبت قبل أسابيع تدوينة بعنوان "حلالاً زلالاً" .. تناولت التدوينة كيف أن شركة مطاعم أمريكية "ما" تستغل الدين كاستراتيجية تسويقية دفاعية .. لكن لم يصل خيالي الشرير للدرجة التي وصل إليها رجل البر والإحسان وصاحب قناة إقرأ في تبريره الغريب للسياسة الاحتكارية التي يمارسها..

القصة بدأت في تحقيق نشرته المصري اليوم بتاريخ 8/6/2006 عن الحكم الشرعي لاحتكار نقل مباريات كأس العالم ، وحكم أصحاب الوصلات .. وعنونت الجريدة التحقيق بـ : علماء الأزهر: احتكار كأس العالم حرام.. و«الذين يفكون الشفرة» يسرقون سارقاً..

الدكتور عبد المعطي بيومي ، وأنا مختلف معه بشدة في معظم آرائه ، قال ما نصه :

مما لا شك فيه أن موقف محتكر بث وإذاعة مباريات كأس العالم حرام شرعاً، وكذلك من يلجأون لفك شفرات المباريات فكلا الموقفين حرام

ويضيف:

الاحتكار حرام شرعاً، خاصة إذا كان في الأشياء الضرورية مثل الطعام، وباعتبار الرياضة - خاصة رياضة كرة القدم - أصبحت هوي الكثيرين ومحط حرصهم، فإن الاحتكار هنا مصادرة علي حريات الناس واستغلال لهم يقابله فك شفرة القنوات الذي يعد لوناً من السرقة وكلاهما حرام شرعاً.


وفي نفس الاتجاه يسير الشيخ فرحات السيد المنجي أحد مشايخ الأزهر دائمي الظهور في الفضائيات :

احتكار بث مباريات كأس العالم حرام شرعاً، وكذلك فك شفرات القنوات، فهنا حرامي يسرق سارقاً، الأول يرتكب الحرمة لأنه سارق لحق السارق، والثاني سارق لحق الناس.

، إلا أن المنجي رفض بث المباريات علي شاشات عرض كبيرة في الميادين العامة لمواجهة الاحتكار، قائلاً:

إذا كان الشخص الذي يقوم بعرض المباريات علي شاشات عرض، مشتركاً في القناة المشفرة فهو كمن يسرق ويشتري طعاماً بالمال المسروق للفقراء.

يعني دة حرامي .. ودة حرامي..لحد دلوقت!

التوكسافين كله في اللي جاي (جهزت دوا الضغط لو ما خدتش بالك من التحذير):

العالم الجليل المحترم أحمد عمر هاشم نفسه يدافع عن الاحتكار قائلاً:

صاحب القنوات المشفرة هنا خصصها ليتاجر فيها ويربح ويدفع منها مرتبات الموظفين والعاملين، وإذا قام شخص بفك شفرة القناة فهو يسرق هذه المنفعة..
أما رجل البر والإحسان الشيخ صالح كامل فيقول :

الإسلام حرم الاحتكار، وأنا لست محتكراً، وبالعكس أنا جالب للخدمة والرسول صلي الله
عليه وسلم دعا لجالب الخدمة.

من المؤكد أن أحد الاثنين على الأقل على خطأ..

لنعرض كلام سيادة الشيخ الفاضل على العقل .. يقول أنه جالب ، والجالب مرزوق والحاكر ملعون كما يقول معنى الحديث الشريف ، لكن لماذا نسي ، ومن يؤيدوه مبدأً فقهياً أصيلاً هو "دفع الضرر مقدم على جلب المنفعة".. يا سيادة الجالب؟..

لو لم يحبس البيه رجل البر والإحسان والاحتكار السلعة لما سرقها منه أحد ، ولما استعان بعمرو خالد ليحذر المشاهدين من شراء الوصلات والاشتراكات الغير شرعية..

عندما يبرر الاحتكار بالدين ، فلا تستغربوا أن يبرر القتل ، والتدمير ، والتكفير ، ونشر الخرافة , والتخريب .. أيضاً باسم الدين .. الذي حولناه إلى ديناميت!

15 comments:

Malek said...

حقيقي الموضوع باخ وبقى دمه تقيل
يعني كل شيخ طالع يوعظ الناس ومش دريان انهم غلابة ومش لاقيين ونفسهم في حاجة تخرجهم من ازمتهم؟؟
عاملين زي الشيوخ برضه اللي بيوعظوا الشباب اللي مش لاقي يتجوز ولا يشتغل ولا يعمل اي حاجة وبيقولوا له عليك بالصوم
متصوم انت يا سيدنا وتطلع حق اللحمة والفراخ اللي بتاكلها لمساعدة الشباب دي
و بعدين سرق حرامي ولا مسرقوش
منين اعتبرت التشفير ملكية؟؟
وازاي يتم تحويل الهوا لملكية؟؟
يعني دي اسئلة مشروعة ولابد من مواجهتها قبل ما يطلع واحد يقول الكلام ده..واحد امتلك واحتكر بدافع التربح الشديد الهوا اللي الناس بتشمه يقوم يطلع له واحد يقول ده حقه واللي ياخد من الهوا ده يبقى حرامي؟؟
يعني الناس تموت عشان البك الفاضل نصحها بكده.. الكورة متعة وترويح وتفريغ لطاقات عدوان كتير والناس عايزة تنبسط ومن حقها تفرح بعد كل الغم والقرف والحزن اللي هما فيه

التشفير حيلة والرد عليها بحيلة اخرى لعبة والحلال والحرام هنا لازم يضع في اعتباره اشياء كثيرة قبل ما يقدم الواحد منهم على الخوض في الموضوعات ديه

برافو كالعادة يا قلم
اسامة

هشام علاء said...

التفق مع
malek
و بعدين يا سلام سلم لو حد طلب
منهم فتوى فى موضوع المبايل ال
3310

Anonymous said...

Indeed...The case is really perplexed... and they just contribute to the confusing of people!

a very good point to evoke...!!

Anonymous said...

أهلا شريف
مش متفق معاك في التناول, فالبفعل وهي قاعدة متفق عليها بين الجمهور أن سارق السارق يعتبر بسارق, وليست مشكلة الشيوخ والفقهاء أن الا ار تي محتكرة لاذاعة المباريات وليس من دورهم أن يحللوا ما هو خطأ بالفعل,

@z3nF said...

الذي استغربت منه
ان صالح كامل يتكلم عن الحلال و الحرام بالاسلام
فهل ياترى يعلم عن حلال و حرام
الاغاني و الافلام
و التعري ......الخ
الذي يقدمه لنا
ـــ
صالح لا يسمى شيخ لدينه او علمه
بل لامواله فقط

Malek said...

صحيح ان القاعدة الفقهية ان سارق السارق سارق
لكن لابد من تحديد عملية التشفير ورؤيتها كحق اولا ثم يقال انها مسروقة ثانية
اما كلمة الشيخ
فهي في الخليج مثل كلمة سيد نوع من الالقاب وهذا للمجتمع القبلي وهذا وصف وليس تقليل.وسنجد مثيل لها وسط القبائل الموجودة في سيناء وفي غرب مصر
مثل اولاد علي

abderrahman said...

يمكن يكون
الدكتور عبد المعطي بيومي
الشيخ فرحات السيد المنجي

مش مشتركين في الإيه أر تي والدكتور عمر هاشم عنده الوصلة

(:

قلم جاف said...
This comment has been removed by a blog administrator.
قلم جاف said...
This comment has been removed by a blog administrator.
قلم جاف said...

تحياتي للجميع ، هذا أولاً ، وعذراً عن التأخير في الرد ، أنا في أجازة وسأعود بعد بضعة أيام بإذن الله، وانتهزت هذه الفرصة السانحة لتحيتكم وللتعقيب على بعض المداخلات..

ثانياً:

صديقي حائر في دنيا الله :
السرقة عمل مُجَرَّم حتى ولو كانت ضد حرامي ، لكن أنا حطيت العنوان دة علشان أصور المشهد الواقعي العبثي دة..

والقتل والإرهاب والتخريب والتدمير ونشر الخرافة كل دي أفعال مجرمة في ذاتها.. لكن ليه بيستخدم الدين في تبرير كل دة؟..

يمكن بما إننا شعوب متدينة ، أو بوصف بعض العالمانيين شعوب دينية؟

على كل الكل خاسر ، المجتمع اللي بتبرر الجرائم دي كلها في حقه باسم الدين ، وصورة رجال الدين اللي بتتهز في كل تصرف من دول أكثر وأكثر ، وثقة الناس نفسها في الدين ..

Unknown said...

احنا عملنا زي اللى ساب الجحش
طبعاً مع الإعذار للجحش
واتشطر ع البردعة
صالح كامل ملهوش ذنب
الذنب ذنب اعلامنا ذو الريادة والبيادة
الذى يتبع سياسة الإستنطاع
وسياسة
الرواد
شحتنى وأنا سيدك
يعنى مافيش تمن نقل المباريات
إيه اللخفنة دي
وبعدين احنا نتشطر على علماء الدين
ما تروح تشوف
اللى مش عاوز الجمهور يشوف كورة
واللا انت نسيت الدورة الأفريقية
وحرمان الشعب الغلبان واستبدالهم بعلية القوم



ع العموم مدونتك حلوة وهزورها
بس اعمل بأصلك
وتعال وف رإيدك كيس أفكار جريئة

ADMIN said...

جلست كثيرا افكر اين ساشاهد مباريات كاس العالم هل فى المنزل عن طرق الوصله فرجعت وقلت بس الوصله دى بيقولوا عليها حرام خلاص انا حنزل على القهوة وخلاص وادفع تمن 2 شاى واحد فى الشوط الاول والتانى فى الشوط التانى بعدين رجعت فى كلامى وقلت طيب ما عمى محمود بتاع القهوة هوة كمان مدخل وصله وبعدين جه فى دماغى واحد صاحبى ساكن فى سيدى بشر عندة اشتراك من ابوا الف جنية فى قنوات artاروح عندة واهو يكون كدا الموضوع مش حرام علشان صاحبى عازيمنى وهوة دافع تمن الفرجة فاخذت بعضى وتوجهت له وكنت اقرا بعض المانشيطات فى جريدة المصرى اليوم حتى وجدت ماذكرة لنا الكاتب اسامة من تحقيق عن الحلا والحرام فى هذا الموضوع واشتريت العدد وبعد قاتى للموضوع عدت الى منزلى مرة اخرى وحلقت لصاحبى فسالتى امى لماذا لم تشاهد الماتش عندك صديقك فقلت لها ماهو برضة طلع حرام يا امى ودخلت نمت

قلم جاف said...

توضيح للضيف الجديد الشاب الإسكندراني .. خطوة عزيزة أولاً ..

كاتب الموضوع ليس الأستاذ أسامة ، لأنه لو كتبه لخرج أفضل بكثير مما كتبه العبد الفقير إلى الله..

Ossama said...

قلم حبيبي انت يتكتب حلو جدا ومش محتاج اقولك كده
انا علقت على حضرتك وحاولت اثارة نقطة في الموضوع ده وللاسف لم ينتبه احد ممن علقوا فيما بعد لهذه النقطة الشرعية وهي ان
تعريف السارق لابد وان يتلو تعريف السرقة بمعنى انه لو مر شخص على حقل واكل من خيراته فليس هذا بسرقة لأن خيرات الحقل فيها جزء لابن السبيل كما تعرف
السؤال هو هل تعتبر عملية حجب الهواء عن الناس حق اصيل يستتبعه ان من اخذ الهواء عنوة هو سارق ام لا؟؟
وهذا الامر من فقه الوقت ومن المسائل التي تحتاج لاجتهاد والله اعلم
وياريت ياقلم ياجميل ترد عليا في الموضوع ده وتناقش الناس فيه
ومساء الفل يا شريف

قلم جاف said...

متابعة :

يبدو أنني لست الوحيد الذي تعرض للاستفزاز من تصريحات رجل البر والإحسان والذي اتهم ستة ملايين مصري بسرقته.. في المصري اليوم مقال للدكتور محمود خليل يبدي فيه استياءه من الطريقة التي يشتم بها الشيخ صالح الشعب المصري ، وباستخدامه العمال على بطال لكلمة "شرعي" و "غير شرعي"..
http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=21270