Sunday, July 13, 2008

بيت اليَك- الجزء الأول

"خانة الياك" أو "بيت اليَك" كما يقول اللبنانيون.. تعبير يدل على حصار صاحبه وحرج موقفه..بطريقة أو بأخرى.. كلنا في بيت اليَّك..

على شاشة إحدى القنوات الفضائية الدينية "إياها".. كان هناك برنامج يذاع فجر كل يوم سبت عن الحسد والسحر والدجل والشعوذة و-هكذا سماه مذيعه- "شغل العفاريت"*.. البرنامج نفسه أشبه بفيلم رعب .. يزيد من قسوته ورعب مشاهده الاتصالات التي يتلقاها السيد المذيع ، وكلها مريعة ومرعبة بما يكفي.. ومن الممكن للشخص العادي أن يحلم بها إن استطاع النوم أساساً..

كثير ممن شاهدوا البرنامج وجدوا أنفسهم في خانة اليَّك.. بين إيمانهم بأن الحسد مذكور في القرآن الكريم ، وبين إيمانهم أيضاً بقول الله العلي القدير "قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا" وبحديث الرسول الكريم لابن عباس رضي الله عنه "واعلم أن الأمة لواجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ..." إلى آخر الحديث.. وأن هناك من الأشياء التي تقال في هذا البرنامج تتعارض مع العقل وربما مع النص..وعندما تنكر تلك الأشياء تتهم بأنك منكر لما في القرآن الكريم..

نفس الشيء عندما نتحدث عن الكرامات.. الكل يؤمن أن الكرامات يعطيها الله لأوليائه الصالحين ، لكن في المقابل عندما نسمع العديد من تلك الكرامات ، خاصةً وأن نسبة منها قد يكون مكذوباً ، وأن لا يمكن أن نعد أي شخص من أولياء الله الصالحين بشكل اعتباطي ، قد نجد أنفسنا محاصرين بين الإيمان بشيء خرافي وإنكار شيء غيبي لا يكتمل إيماننا إلا به خاصةً وأنه لا مستحيل على قدرة الله عز وجل..

لست سعيداً عندما أجد نفسي مزنوقاً في "كورنر".. ولا أعتقد أن كثيراً ممن يقرأ هذه السطور ومن لا يقرأونها يرضون بأن يبيتوا ببيت اليَّك.. هذا هو دور أهل العلم ودور عقولنا أيضاً في أن نرى ضوءاً في نهاية الطريق..
* سمعت أن البرنامج قد مُنِع.. وأتمنى أن يكون الخبر صحيحاً..الصورة من موقع عن لعبة الطاولة..

3 comments:

The Innocent said...

هذا ما وصل اليه حالنا. حتى الذين كان هناك أمل في عقولهم، قضى الدين على هذا الأمل. عندما اتحدث لأحد هؤلاء المدعين العقلانية عن اعتقادهم في امور غير علمية كالحسد والجن ينتهي دائما الحديث بأنه من الصعب رفض هذه الأفكار لأنها مذكورة في القرآن.
ياللدين والقرآن الذان زادا العقل جبناً وتخلفا

قلم جاف said...

الدين والقرآن أرادا تحرير العقل .. نحن الذين لم نستوعب تلك الحقيقة..

كثيرون من المتدينين يرفضون بعقولهم وبإيمانهم معاً إرجاع كل كل شيء إلى السحر والحسد والعفاريت وإن كانوا يؤمنون بوجودهم.. يرفضون تصديق قصص النعوش الطائرة وأخواتها لكنهم يؤمنون بأن لهذا الكون من ينظمه ويدير شئونه ويعلم من التفاصيل ما لم يصل إليه العلم البشري بمحدودية قدراته مهما عظمت..

في كل دين توجد غيبيات ، وقد فتح - في رأيي- الدين لنا باب العقلنة كي لا يتم إسقاط تلك الغيبيات بشكل عشوائي على كل شيء.. ولكن العديد من الخطابات الدينية خاصةً المذهبية منها وضعتنا كثيراً في خانة اليك..

أما عن الخرافة واستجابتنا لها .. فذلك موضوع حديث قادم بإذن الله في جزء ثان..

will said...

6K聊天室,080中部人聊天室,聊天室交友,成人聊天室,中部人聊天室,情色聊天室,AV女優,AV,A片,情人薇珍妮,愛情公寓,情色,情色貼圖,情色文學,色情小說,色情,寄情築園小遊戲,AIO交友愛情館,情色電影,一葉情貼圖片區,色情遊戲

言情小說,情色論壇,色情網站,微風成人,成人電影,嘟嘟成人網,成人,成人貼圖,成人交友,成人圖片,18成人,成人小說,成人圖片區,微風成人區,成人網站,免費影片,色情影片,自拍,hilive,做愛,微風成人,微風論壇,AIO

情趣用品,情色,成人,A片,自拍

情趣用品,色情,成人影片,色情影片,免費A片

情趣用品,成人網站,A片下載,日本AV,做愛

情趣用品,美女交友,A片,辣妹視訊,情色視訊

情趣用品,色情聊天室,聊天室,AV,成人電影