Friday, February 23, 2007

نحن تحت الشجرة!

الخرافة موجودة في كل مكان في العالم ، حتى في أكثر المجتمعات علمنة ، وهذا للرد على من يزعم بأن الخرافة مرتبطة بشكل مباشر بوجود الدين ، أي دين ، وللخرافة من يؤمن بها بحثاً عن أمل ، هروباً من ضعف أو هزيمة ، لكن ما يقرف ويصيب بالغثيان هو الموقف العام منها داخل مجتمعنا تحديداً..

بعد أن سكت "أنصار العقل" الذين "تنحرروا" وملأوا الدنيا صواتا وعويلاً في قصة فاروق حسني والحجاب على واقعة الإمام الذي زعم رؤيته للرسول الكريم في رمضان ، ظهرت لهم من الأرض "الشجرة المسلمة" .. شجرة مكتوب عليها لفظ الجلالة على حدود العاصمة كما نقلت الميديا المصرية ، وهناك من يطوفون حولها ويسيرون تحتها تبركاً بها..

أفاق هؤلاء على طريقة واحد صاحبنا كان جالساً تحت شجرة تفاح ، ولما سقطت فوق رأسه تفاحة صغيرة بقي صامتاً لمدة نصف ساعة قال بعدها "أي".. تذكروا فقط الآن أننا نجلس على بركة من الخرافة ألصقها من ألصقها بالدين لمصالحه الخاصة ، كرامات خارقة وأناس يمشون على الماء وقصص تملأ الكتب فيغترف منها الخطباء المنتمون لشلل الزعامة الدينية فيلقون بها في رؤوسنا ، وأشياء تسوق لنا على أنها معجزات في زمن تسويق كل شيء بالدين تطاردنا في كل مكان من المطبوعات التي توزع في المساجد مروراً بالاس ام اس ورسائل الميل وحتى الفضائيات ، أليست مسخرة أن يتم استخدام التكنولوجيا في تسويق الخزعبلات باسم الدين؟

ولأن للخرافة مصالح تحميها ، فستشهر جماعات المنتفعين بالخرافة ومبرريها داخل شلل الزعامة الدينية وغيرها سلاح الإرهاب الفكري في وجه كل من يرفع علامة استفهام حول كل ما سبق ذكره من خزعبلات .. سواء باتهامه بالطعن في الدين والتشكيك فيه .. وربما باتهامه بالتآمر على الأمة!

كما سبق .. ظهور الخرافة في حد ذاته ، ووجود من يستفيد منها في حد ذاته أيضاً أمر عادي مهما استهجناه ، الاستفزاز بعينه ما شاهدته بأم عيني في برنامج صباح الخير يا مصر اليوم..

يستضيف البرنامج كل جمعة شيخاً شاباً لا يتجاوز منتصف الثلاثينيات من العمر ، لتقديم شبه فقرة دينية ، وكانوا يناقشون في حلقة اليوم قصة الشجرة ، تحدث الرجل برطانة من النوع المألوف -على طريقة مسرحية شاهد ما شافش حاجة -عن الخطاب الديني المعتدل المستنير ، كلام جميل كلام معقول مأقدرش أقول حاجة عنه ، لكن سيادته كان يتحدث بعبارات من عينة "احنا بنبني وغيرنا بيهد ، احنا بنخطب وفي الفضائيات بيتقال كلام تاني"!

من الذي يبني يا شيخنا الجليل؟ وما الذي يبنى بالضبط؟

تحدث الرجل كما لو كان هناك جهد يبذل أصلاً .. كما لو كان هؤلاء الذين يتحدث عنهم يشاهدون القنوات الفضائية المحسوبة على الإسلام ويفندون ما يذاع من فتاوى ، كما لو كان هؤلاء يقرأون الكتب الموجودة على ناصية معظم مساجد مصر ، أو يزورون مواقع شلل الزعامة على النت بخرافاتها وخزعبلاتها ويردون على ذلك ..

تجار الخرافة إذن ليسوا فقط من يعفر على ذقوننا ، من يدعون محاربتها أيضاً ، فلم تكن الخرافة لتتوحش إلا إذا لم تجد من يواجهها دون تخوف من نفوذ الشلل وعلاقاتها بالساسة وانتشار نفوذها وسط البسطاء ، تاركين إيانا تحت الشجرة ، في انتظار وهيبة فيما يبدو!

ذو صلة : فكرت بعد رمضان في الكتابة عن هذا الموضوع قبل ظهور الشجرة بعدة أشهر ، إلا أن مقالاً حديثاً نسبياً أراه رائعاً للدكتور أيمن الجندي تناول الفكرة بشكل أكثر وضوحاً مما كنت سأكتب يومئذ.. أترككم معه..

تحديث: الشجرة طلعت تايواني..كل شجرة واحنا طيبين!

17 comments:

Nada said...

انا اوافقك الراي ان الخرافة موجودة حتى في الشعوب الاكثر علمنة
عندي رابط مهم لكن للاسف هو باللغة الفرنسية
موضوعه تحليل اجتماعي لعينة وفقا لاعتقادها من عدمه بما يسمى افكار ما بعد الطبيعة
و ارى انه قيم
http://auriol.free.fr/parapsychologie/sociologie.htm
يمكنك البحث عن نسخته الانجليزية

لقد عايشت حقبة يكتب فيها اسم الجلالة باالاشعة الحمراء و يصرخ الشعب بانها معجزة و اذا انت كذبت بذلك فمعناه انك غير مؤمن = ارهاب فكري

يقال ان اصعب شيئا يمكنك محاربته هي الافكار المسبقة لان جذورها متوغلة جدا داخل الكيان الانساني وصعب بترها
ونبقى كلنا امل في غد افضل نرى فيه خطابا اسلاميا واعيا و حكيما مع انه موجود الان و ممكن ان يكون مطروحا حتى في بعض القنوات الدينية لكنه ليس بكمية الباقي الكثيف و الذي فعلا قد طغى عليه
لكن اتعتقد ان تجد له جمهورا كثيفا؟؟
انا - مع الاسف- لا اعتقد ذلك
على فكرة هنالك برنامج يعرض في التلفزيون وفعلا يستفزني هو برنامج تفسير الاحلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ربنا يهدي
تحياتي

مـحـمـد مـفـيـد said...

الحبيب شريف
لقد عدت مؤخرا الي القاهره ولم اكن اتابع قصه تلك الشجره العجيبه
نحن نحب تلك الخرافات والشعوذه والدجل والافكار الهولاميه التي تجعلنا نفتح افواهنا عجبا لها
ووجدت الاشخاص مزدحمين عندها لأخذ ما يسمي بالبركه واللي جايب بيضه وبيقول عليها لفظ الجلاله
افتكرت قديما عند ظهور شجره مكتوب عليها لفظ الجلاله وقامت الدنيا ولم تقعد فتره طويله حتي تحقق لنا انها مرسومه وكل هذه الاكاذيب ضرب من الترهات

قلم جاف said...

نقطة مهمة جداً أثرتها عزيزي مفيد ..

بنستنى لحد ما يثبت إن الموضوع خرافة ، مبنعرضش الموضوع على عقلنا أولاً..

دة سببه حاجة من اتنين :

1-إما لإن فينا طبع إننا بنحب نتخدع بمزاجنا ، زي الناس لما بتشوف اللي بيعمل ألعاب سحرية كلنا عارفين التريك اللي فيها ومع ذلك بننبهر بيها..

2-وإما لأن الخرافة بشكل عام بتدي شوية أمل في ظل اليأس والعجز الدنيوي اللي احنا فيه .. دة يفسر ليه ناس بتروح للدجال رغم إن للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام واحد من أشد أحاديثه لهجة على الإطلاق في حرمة الذهاب لأي دجال!

قلم جاف said...

العزيزة ندى :

الشيخ سيد أحلام على رأي أبو الليل ، الراجل كتب فيه كتير وعمل فيه قصيدة .. وبقى تفسير الأحلام مهنة من لا مهنة له تقريباً.. ويعتبرها البعض فتوى استناداً إلى عبارة "أفتنا" التي قيلت لسيدنا يوسف عليه السلام عندما أراد ملك مصر أن يعرف تأويل الرؤيا التي رآها في منامه..

هذا أولاً..

ثانياً.. أنا معك تماماً في ما قلتِه في هذه الفقرة :

يقال ان اصعب شيئا يمكنك محاربته هي الافكار المسبقة لان جذورها متوغلة جدا داخل الكيان الانساني وصعب بترها

شيء جيد أنكِ قلتِ "صعب" وليس "مستحيل"..

أما عن الخطاب الإسلامي الواعي ، فهذا هو السؤال الحقيقي الذي طرحته من خلال التدوينة ، إذا كان أنصار الخرافة وإلصاق الدين بالخرافة والمتطرفون لهم خطاب وينتشر ، فماذا فعل المعتدلون؟ هل يخافون على مصالحهم؟ هل يخافون من المشاكل؟ ولماذا أفعال السادة المعتدلين لا ترقى إلى نصف مستوى أقوالهم؟

حائر في دنيا الله said...

عندما يفقد العلم القدرة على تقديم الحلول المناسبة للناس وعندما يعجز المثقفون عن تقديم يد العون لأمتهم …. عندها تتقدم الخرافة بكل ثقة مقدمة حل لكل المشاكل والصعوبات التي تواجهنا … ويصبح الدجالين والمشعوذين هم القشة التي نتعلق بها لإنقاذنا من كم المشاكل المستعصية التي تحيط بنا …. ويصيرون هم سادة المجتمع التي نرفع لهم قبعة التبجيل والاحترام ….

كل ما كتبته هو من موضوع سابق ذكرته في مدونة لي من فترة طويلة
واردده معك لأني مقتنع به

مع تحياتي

Nada said...

قلم جاف

انت تكلمت عن الخطاب المعتدل و المدافعين عنه و انا في تعليقي السابق قلت لك
لكن اتعتقد ان تجد له جمهورا كثيفا؟؟
الناس يحبون من يخيفهم اي تيار معتدل سيجد هجوما قاسيا من مختلف التيارات سواءا المتشددة او اليبرالية ومن مناصيرهم وهي حرب سياسية اكثر من ان تكون دينية و وقودها المال و السلطة و عادة ال2 ليسا من نصيب المعتدلين
الناس مضطهدون و عاجزون لكنهم يريدون من يضطهدهم
stockholm syndrom
التيار المعتدل سينادي بالانارة و التنوير و الممظطهد لا يريد ذلك هو يفضل ان يخاف و ان يؤمن بخرافة يهرب منها من الواقع على ان تطالبه بالتفكير و العمل لتغيير حاله
و مع الاسف هذا هو حال شعوبنا

تحياتي

tota said...

قلم جاف
فى خرافة الشجرة اشارة واضحة الى مدى السطحية التى بدأنا نتعامل بها عن الاسلام
اتكون الشجرة شاهد على ايات الله ؟ الم يكفى الايات التى نعلمها والتى لا نعلمها حتى تكون الشجرة مكان طواف

واضح التداخل بين فكرة المعجزات فى الاسلام والخرافات
فللمعجزات توقيت واسباب اما الخرافات فلا زمان ولا مكان

اما بخصوص الشيوخ المجهدون من التوضيح وتصحيح المفاهيم الدينية لدى المسلمين والذى يبدو دورهم واضح وضوح الشمس فى ابسط الاماكن فى خطب صلاة الجمعة
فاذا كان الاجهاد منعهم حتى من توعية الائمة اولا ثم بعدها الخروج للناس فيكفينا منهم

وكما قلت ان يكون كل شىء متروك للاهواء والفكر الدينى يربى نفسه بنفسه اعتمادا على اشياء الاغلب منها ليس له اى مرجعية
فنشكر لهم مجهودهم الجبار ونطلب اعفائهم من هذه المسئولية

يبدو ان البشر يحاولان يتعلق بقشة المعجزة لينتهى بهم المطاف الى التعلق بقشة خرافات
تحياتى

مـحـمـد مـفـيـد said...

اضافه الي ذلك لاننا بنحب اوي الحاجات دي ومش بنصدقها لا عارفين انها خرافه لكن بنعيش معاها لعل وعسي

قلم جاف said...

عزيزي مفيد :

أشعر أن هذه الأشياء "تسلينا"..

بمعنيين :

الأول بتسلينا يعني موضوع بنتكلم فيه ونمصمص الشفايف من غير تفكير..

والثاني إنها بتشكل لنا سلوى على الواقع المر اللي بنعيشه ، بس سلوى مخدرة للمخ اللي ربنا أمرنا بتشغيله!

قلم جاف said...

العزيزة ندى : نحن نعشق من يخيفنا!

كلام سليم..

فنحن نرى أن أصحاب الفتاوى المتشددة على سبيل المثال أكثر تديناً من غيرهم ونشتري شرائطهم ونتابع مواعظهم في الفضائيات..

حتى الديكتاتورات نعشقهم ونحبهم رغم كل ما يفعلون بنا كما قرأت في إحدى المدونات..

وكانت الكرامات الموهومة التي أطلقها البعض على أنفسهم بلا سند أكثر انتشاراً في عصور القهر كما حدث عندنا في مصر في العصر المملوكي ، كان الشارع المغلوب على أمره يرى في تلك الأفعال الخارقة قوة تفوق قوة المماليك وعسكرهم وتصبره ، وكان الطغاة أكثر ذكاءً ويعلمون أنهم حتى وإن دخلوا مع الشارع في مواجهة فلن تستمر للأبد ، فتقرب هو الآخر لأصحاب الخرافة وقربهم منه فكسب الشارع ومصالح أصحاب الخرافة ونجح في جرهم وجر الشارع كله لمصلحته..

التيار المعتدل سينادي بالانارة و التنوير و الممظطهد لا يريد ذلك هو يفضل ان يخاف و ان يؤمن بخرافة يهرب منها من الواقع على ان تطالبه بالتفكير و العمل لتغيير حاله
و مع الاسف هذا هو حال شعوبنا


لأن التيارات الأخرى بالمناسبة هي تيارات شارع ، شعار ملعلع واطلع بالمظاهرة وخلص الليلة ، لم تقدم خطاباً يخاطب العقل ، وإن حاولوا فسيكون هذا هو الخطب الجلل.. وللأسف فإن البعض ممن يؤمنون بالليبرالية أكثر هووليجانزية من التيار القومي والديني مثلاً..

عما عن "يفضل أن يخاف" ، فسببها أن تلك القوة تريحه ، تمثل له الراحة والطمأنينة التي يحتاج أن يستسلم لها.. حتى وإن جعلته يصل للدرجة التي فيها يساوي بين شخص حفر كلمة على شجرة ، وبين آيات الله سبحانه وتعالى التي تحيط به ولا يراها ولا يفكر فيها!

الإسلام جاء ليحرر العقل من الخرافة التي يستسلم لها البعض تحت ستار الدين..

قلم جاف said...

توتة :

اتكون الشجرة شاهد على ايات الله ؟ الم يكفى الايات التى نعلمها والتى لا نعلمها حتى تكون الشجرة مكان طواف

واضح التداخل بين فكرة المعجزات فى الاسلام والخرافات
فللمعجزات توقيت واسباب اما الخرافات فلا زمان ولا مكان


كان يفترض بالسادة المشايخ المستنيرين أن يخبروا الناس بتلك المعلومة البسيطة ، ولكنهم كما قلتِ يشعرون بالإجهاد (من إيه مش عارف) أو ربما هي المصالح لدى البعض فعلاً..

وكما قلت ان يكون كل شىء متروك للاهواء والفكر الدينى يربى نفسه بنفسه اعتمادا على اشياء الاغلب منها ليس له اى مرجعية
فنشكر لهم مجهودهم الجبار ونطلب اعفائهم من هذه المسئولية


قال الرسول الكريم : كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ، والعلماء راعون ومسئولون أمام الله عننا ، ومن ضمن مسئوليتهم تلك المسئولية التي ذكرتِها في مداخلتك ، ويبدو أن السادة المستنيرين قد سقطت منهم تلك المسئولية سهواً رغم أننا نسمع هذا الحديث الشريف كثيراً في خطب الجمعة ونكتبه في مواضيع "الإنشاء" في امتحانات وزارة "التربية وتعليم إبليس الأدب"!

وعن فكرة أن الفكر الديني ، للدقة فهم الدين يربي نفسه بنفسه ويصطنع زوائد مضافة للدين ، كتب العبد لله عنها في هذه المدونة تحت عنوان "تحت إسلام خال من الكوليسترول" بشكل أكثر تفصيلاً ، وأتفق معكِ تماماً فيما قلتِ..

وأتفق مع ما قلتِه أيضاً في الفقرة الأخيرة من ردك وما قاله العزيزان مفيد وحائر..

Nada said...

قلم جاف

اتفق مع كل ما قلته

و عندما تقول الاسلام جاء ليحرر العقول طبعا هو كذلك و جاء ليحرم الوساطة و التقديس فالقدوس هو الله و حسب
لكن اي عقول؟
و حتى اذا جاء صاحب الخطاب المعتدل فسيقدسونه هو وللتلفزيون دور كبير في هذا
بديل مؤسف و
خرافة متكررة
ربما كلامي متشائم لكنه ينبع مما التمسه من الشارع و من الاهل و الاصدقاء و الاعلام

تحياتي

أحمد مختار عاشور said...

إذا ضعفت النفس استسلمت للخرافة
..........................
لو أنا مثلا شاكك فى وجود إله
و لقيت الشجرة ديه اللى عليها لفظ الجلالة.....أكيد الشك هيروح و هيتحول إلى إيمان
.........................
لو فرضنا ان واحد طلع مفبرك الموضوع
فإلى أى حد قد تبلغ بى درجى إلحادى وقتها؟
...................
تحياتى لقلم محترم مرتب

قلم جاف said...

عاشور :

أشرت لنقطة مهمة دعني أولاً أعيد سردها بعبارة أخرى..

في القرآن الكريم رأينا ما حدث للرسل السابقين ، الذين جاءوا بمعجزات حسية وكفر بهم معظم الناس ولم يؤمن بهم إلا قليلون.. معجزات حقيقية وليست فبركة ولا فيلم هندي كلاسيكي..

عظمة القرآن الكريم أنه أتاح للناس فرصة التفكير ، الوصول للإيمان نقلاً وعقلاً ، لكن الكثيرين ممن صدقوا الخرافات ودمجوها بالدين قد ضغطوا زر

off

وأعطوا عقلهم إجازة طوييييييلة..

FTM said...

أول مستفيد من مرض الهزال الدينى التى تمكن من نفوس الميلمين هى الحكومات العربية ..ولا ابالغ ان قلت انها تدعم ذلك بسياسة ماكرة منذ عقود طويلة...فكر معى .

من مسئول عن بتر المناهج الدينية لتكون قاصرة على اركان الاسلام الخمسة..فين الحديث عن الاسلام السياسى و الاقتصادى و الاسلام الذى يأمر بنقد الولاة..فين تاريخنا السياسى فى المدارس

يا سيدى الفاضل كلة مرسوم و مدروس و متخطط و يرجعوا فى نفس اجهزتهم الاعلامية يقولوا الناس الضعيفة الايمان

بس العيب على الناس الكسالى اولا و اخيرا

اسفة للإطالة مع ان دى اول مرة ازور مدونتك
دمت بخير

DR.SHERBO said...

طبعا لازم دا يحصل في ظل الوضع الديني القائم على الأضرحة و الأوليا

و طول ما البسطاء بيروحوا يدفعوا دم قلبهم فيها
و طول ما هي بتدر الملايين

عمر ما خد هيحاول يقفلها

وطبعا هي ليست من الدين في شيء

shiko said...

أحاديث نبوية :
قال النبى (صلى الله عليه وسلم):
ما أسكر كثيره فقليله حرام
لا يسأل بوجه الله الا الجنة
لا يقال ملك الملوك الا لله
(أحب الكلام الى الله سبحان الله و بحمده ، سبحان الله العظيم)
اللهم اجعل رزقى و رزق أمتى كفافا
قد أفلح من اسلم و رزق كفافا و قنعه الله بما اتاه
من صلى الفجر فى جماعة ثم قعد يذكر الله حتى طلوع الشمس ثم صلى ركعتين كان له أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة .
(لا يؤم الرجل الرجل فى بيته و لا يقعد فى مجلسه الا باذنه )
كان النبى يقول عند الفزع لا اله الا الله ، الله ربى لا أشرك بى شيئا (3مرات ) ، اللهم يا مؤنس كل وحيد يا صاحب كل فريد يا قريبا غير بعيد يا غالب غير مغلوب كن لى جارا من شر فلان ابن فلان و شر الانس و الجن أن يفرط على أحد منهم اللهم عز جارك و جل ثناؤك
وكان يقول عند الفرح الله أكبر
(و قال النبى : من قال عند الهم : اللهم أنا عبدك و ابن عبدك و ابن امتك ، ناصيتى بيدك ، ماض فى حكمك ، عدل فى قضائك ، أسالك بكل اسم سميت به نفسك أو أنزلته فى كتابك أو علمته أحد من خلقك او استاثرت به فى علم الغيب عندك ان تجعل القرآن ربيع قلبى و نور صدرى و جلاء همى وذهاب حزنى ، أبدله الله بهمه فرحا)
و من أدعية الهم و الكرب : لا اله الا الله العلى العظيم ، لا اله الا الله الحليم الكريم ،لا اله الا الله رب السموات السبع و رب العرش العظيم
(من نظر لأبويه برحمة كان له بكل نظرة رحمة أجر حجة مبرورة )
(من ادعية هبوب الريح :اللهم انى أسالك خيرها و خير ما جعلت له و أعوذ بك من شرها و شر ما جعلت له )
(من أدعية لبس الثوب : الحمد لله أنت كسوتنيه و رزقتنيه من غير حول منى و لا قوة اللهم انى أسالك خيره و خير ما جعل له و أعوذ بك من شره و شر ما جعل له )
(من أدعية نزول المطر :اللهم صيبا نافعا ، أما بعد توقف المطر فقل : مطرنا بفضل الله )
(من ادعية دخول البيت : بسم الله ولجنا و بسم اللهم خرجنا ، اللهم انى أسالك حسن المولج و حسن المخرج )
(أما دعاء دخول المسجد : أعوذ بالله العظيم ووجهه الكريم و سلطانه القديم من الشيطان الرجيم، اللهم صل على سيدنا محمد، اللهم افتح لى أبواب فضلك أما دعاء الخروج منه : اللهم انى أسألك من فضلك ، اللهم اعصمنى من الشيطان )
(اولى الناس بى يوم القيامة اكثرهم على صلاة )
(انما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )
(من استعملناه على عمل و رزقناه رزقا فما اخذ بعد ذلك فهو الغلول ) (الحبة السوداء _حبة البركة_ شفاء من كل داء الا السام (الموت)
(عليكم بالشفائين ك العسل و القرآن )


(صيام عاشوراء يكفر السنة الماضية )
(أما يخشى من يرفع راسه قبل الامام أن يحول الله راسه الى حمار )
(أما يخشى من يرفع بصره للسماء و هو يصلى ان يلتمع )
(اتقوا الله فى هذه البهائم المعجمة )
(دخلت عاهرة من بنى اسرائيل الجنة فى كلب وجدته عطشان فسقته فغفر الله لها )
(دخلت امراة النار فى هرة حبستها حتى ماتت لا هى أطعمتها و لا سقتها و لا تركتها تاكل من خشاش الأرض)
(غفر الله لرجل سقا كلبا فى خفه )
(ما أكرم النساء الا كريم و ما أهانهن الا لئيم )
(استوصوا بالنساء خيرا )
(خيركم خيركم لاهله و انا خيركم لاهلى )
(أكمل الناس ايمانا احاسنهم اخلاقا )
(لا تحقرن من المعروف شيئا و لو أن تلقى اخاك بوجه طليق )
(بلغوا عنى و لو آية )
(نهى النبى عن أن تصبر البهائم –أى تترك حتى تموت )
(دعاء ركوب الدابة : الله أكبر الله أكبر الله أكبرالحمد لله سبحان الذى سخر لنا هذا و ما كنا له مقرنين و انا الى ربنا لمنقلبون لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين )
(دعاء لبس الثوب : الحمد لله أنت كسوتننيه و رزقتنيه من غير حول منى و لا قوة اللهم انى أسألك خيره و خير ما جعل له و أعوذ بك من شره و شر ما جعل له )
(دعاء دخول المنزل اللهم انى أسألك حسن المولج و حسن المخرج )
(دعاء النظر للمرآة الحمد لله الذى صورنى فحسن صورتى و جعلنى من المسلمين اللهم حسن خلقى كما حسنت خلقى اللهم حرم وجهى على النار )
(من قال الحمد لله الذى تواضع كل شىء لعظمته , الحمد لله الذى ذل كل شىء لعزته ,الحمد لله الذى خضع كل شىء لملكه , الحمد لله الذى استسلم كل شىء لقدرته استغفر له 70 ألف ملك الى يوم القيامة )
(دعاء سماع الرعد سبحان الذى يسبح الرعد بحمده و الملائكة من خيفته )
(دعاء نزول المطر اللهم صيبا نافعا )
(دعاء انتهاء نزول المطر مطرنا بفضل الله )
(ان الشمس و القمر لا ينخسفان لموت أحد فاذا رايتموه فاذكروا الله و سبحوه )
(من قرأ سورة الصمد و المعوذتين 7 مرات يوم الجمعة وقى من السوء لما مثلها)
(من قلم أظافره يوم الجمعة وقى من السوء لما مثلها)
(من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة وقى من السوء لما مثلها)
(من اغتسل ليلة الجمعة غفرت ذنوبه)
(من صلى على النبي 100مرة يوم الجمعة أتى يوم القيامة بنور يسع الخلائق)
(يقول الله يوم القيامة عبدى أعطيتك خولتك فماذا فعلت فيقول العبد نميته و أثمرته فيطرح فى النار)

(السمع و الطاعة على المرء المسلم فيما احب و كره ما لم يؤمر بمعصية فان امر بمعصية فلا سمع و لا طاعة) ،( أوصيكم بتقوى الله و السمع و الطاعة و ان كان عبدا حبشيا فانه من سيعش بعدى فسيرى اختلاف كثير ) ،(خيار أمرائكم الذين تبغضونهم و يبفضونكم و تلعنونهم و يلعنونكم ) ،(من كره من أميره شيئا فليصبر فانه من خرج من السلطان شبرا فمات مات ميتة جاهلية ) ، (لا يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة )
(ما من عبد يتوضأ فيحسن الوضوء فيخرج للمسجد لا تخرجه الا الصلاة الا كان اجره كاجر الحاج المحرم
(من قال بعد الوضوء أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد وهو على كل شىء قدير و ان محمدا عبده و رسولهاللهم اجعلنى من التوابين المتطهرين فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل أيها يشاء)
(سئل النبى عن الموجبتين فقال : من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة و من مات يشرك بالله شيئا دخل النار )
(يقول الله من عادى لى وليا فقد آذنته بالحرب )
0يقول الله انا مع عبدى اذا ما تحركت شفتاه بذكرى و انا عند ظن عبدى بى )
(ان الله و ملائكته حتى النملة فى جحرها و الحوت فى البحر يصلون على معلم الناس الخير)
(لا يبع أحدكم فوق بيع أخيه )
)صيام عرفة يكفر السنة الماضية و الباقية و صيام عاشوراء يكفر السنة الماضية )
)سئل النبى عن الاضاحى فقال سنة أبيكم ابراهيم و لكم بكل شعرة منها حسنة )
(ليس منا من لطم الخدود و شق الجيوب و دعى بدعوى الجاهلية )
( الكيس من دان نفسه و عمل لما بعد الموت و العاجز من أتبع نفسه هواها و تمنى على الله الامانى كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها فمهلكها )
(اذا دخل هلال ذى الحجة و اراد احدكم أن يضحى فلا ياخذ من شعره و اظافره شيئا حتى يضحى )
(ان الله ليرضى عن العبد و يغفر له ما تقدم من ذنبه اذا أكل و شرب فحمده-وقال الحمد لله الذى اطعمنيه و رزقنيه من غير حول منى و لا قوة)
(يقول الله يوم القيامة أخرجوا من النار من ذكرنى يوما أو خافنى فى مقام و من كان لايشرك بى شيئا)
(من حافظ على اربع ركعات قبل الظهر و اربغ بعده حرمه الله على النار )
(يقول الله من تقرب الى شبرا تقربت اليه ذراعا ومن تقرب الى ذراعا تقربت اليه باعا و من اتانى يمشى أتيته هرولة وما تقرب الى عبدى بشىء أحب الى مما افترضته عليه و ما زال يتقرب الى بالنوافل حتى أحبه فاذا أحببته كنت بصره الذي يبصر به و يده التى يبطش بها و رجله التى يمشى بها و اذا سألنى أعطيته )
(المؤمن كيس فطن )
(من كظم غيظه عند المقدرة ناداه الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة و زوجه أى الحور العين شاء )
(ان فى جهنم باب لمن لا يكظمون غضبهم )
(ليس الشديد بالصرعة و انما الشديد من يملك نفسه عند الغضب )
(من قال لاخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما )
(من قال لاخيه جزاك الله خيرا فقد أبلف فى الثناء )
(ما من مؤمن يغرس غرسا و يزرع زرعا فياكل منه طير أو بهيمة أو انسان الاكان له به صدقة )
(المسلم من سلم المسلمون من لسانه و يده )
(كف أذاك عن الناس صدقة و الكلمة الطيبة صدقة و تبسمك فى وجه أخيك صدقة )
(من وقع فى ورطة فقال بسم الله لا حول و لا قوة الا بالله فان الله يصرف ما شاء من البلاء) حسبى الله و نعم الوكيل أمان كل خائف
(من سن فى الاسلام سنة حسنة كان له من الاجر مثل أجر من تبعه )
(المهاجر من هجر ما نهى الله عنه)
(لا هجرة بعد الفتح و انما جهاد و نية )
(الحج المبرور ليس له جزاء الا الجنة )
(عمرة رمضان تعدل حجة )
(من استغفر للمؤمنين و المؤمنات كانت لهم بكل منهم حسنه و من استغفرلهم 27 مرة كان ممن يستجاب لهم و يرزق بهم أهل الأرض)
)من توضأ فغسل يديه خرجت كل خطيئة ارتكبها بيديه و كذا الحال عند غسل عينيه و رجليه و اذنيه) (
(اسم الله الأعظم الذي اذا دعي به اجاب و اذا سأل به أعطي:
مالك الملك و لا اله الا أنت يا حنان يا منان و يا واحد يا أحد يا من لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا احد(
(ما من مهموم يدعو الله بدعاء ذي النون(لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين) 3 مرات ثم دعا بما أهمه الا استجيب له(
(للصائم فرحتان اذا أفطر فرح بفطره و اذا لقي ربه فرح بصومه)
(ما من ايام احب فيها العمل الصالح لله من العشر الاول من ذي الحجة)
(انا و كافل اليتيم في الجنة كهاتين و اشار باصبعيه السبابة و الوسطي)
(بحسب امرىء من الشر ان يحقر اخاه المسلم )
(و الله لا يؤمن من لا يأمن جاره بوائقه )
(لا حول و لا قوة الا بالله من كنوز الجنة)
(افضل الذكر لا اله الا الله )
(ذاق طعم الايمان من رضي بالله ربا و بالاسلام دينا و بمحمد نبيا و رسولا )
(تيمنوا فان في اليمين بركة)
(من كان آخر كلامه لا اله الا الله دخل الجنة و ان زنى و سرق )
(حق الله علي العباد ان يعبدوه و لا يشركوا به شيئا و حق العباد على الله الا يعذب من لا يشرك به شيئا)
(ما من شىء اكرم علي الله من العقل)
(اول ما خلق الله القلم)
(من رآنى فقد رآني فان الشيطان لا يتمثل بي و من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار)
(من قال عند دخول المسجد اعوذ بالله العظيم و و جهه الكريم و ساطانه القديم من الشيطان الرجيم حفظ من الشيطان سائر يومه )
(من تالم فليضع يديه على موضع الألم و يقول بسم الله 3 أو 7 مرات , أعوذ بالله من شر ما اجد و أحاذر)
0كان النبي يصوم شعبان كله الا قليلا منه)
(صيام عرفة يكفر السنة الماضية و صيام عاشوراء يكفر السنة الماضية و الباقية9
(ان في الجنة حوراء اسمها لعبة لها 70000 وصيفة و مكتوب بين عينيها من اراد مثلي فليعمل بمرضاة ربي)


(الدعاء بين الأذان و الاقامة لا يرد(
(أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون و يقال لهم انفخوا فيما خلقتم الروح و ليسوا بنافخين فمن أظلم ممن خلق خلقا كخلق الله فليخلقوا ذبابا أو قمحا )
(اياكم و الشرك و الاضرار بالناس)
(ليكونن من أمتى من يستحل الخمر و الحرير و المعازف و الحر –الزنا_)
(3 لا ترد دعوتهم امام عادل و الصائم حتي يفطر و المظلوم )
(الجمعة للجمعة و روضان الي رمضان و العمرة للعمرة مكفرات لما بينهما اذا اجتنبت الكبائر)
(من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر كله)
(صيام شهر يعدل صيام 10 اشهر وهو رمضان و صيام 6 ايام تعدل شهرين و هم 6 من شوال)
(كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان الي الرحمن سبحان الله العظيم و سبحان الله و بحمده)
(التائب من الذنب كمن لا ذنب له)
(من قال سبحان الله العظيم و بحمده100 مرة حطت خطاياه و لو كانت مثل زبد البحر)
(من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا و من كل ضيق مخرجا و رزقه الله من حيث لا يحتسب)
(الطهور شطر الايمان و سبحان الله تملا الميزان و سبحان الله العظيم و بحمده تملا ما بين السموات و الارض و الصلاة نور و الصدقة برهان و الصبر ضياء كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها او موبقها فمهلكها)
(السواك مطهرة للفم و مرضاة للرحمن و مغضبة للشيطان)
(لا تحقرن من المعلروف شيئا و لو ان تلقي اخيك بوجة طليق)
(ان أدني أهل الجنة منزلة رجل بقعد فيتمنى و يتمنى فيقول له الله لك ما تمنيته و مثله معه)
(ان اخر من يدخل الجنة رجل له مثل الدنيا و 10 امثالها)
(لا يدخل الجنة ديوث أو نمام أو قاطع رحم أو من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر)
(من ترك الصلاة فقد كفر)
(من حلف بغير الله فقد أشرك أو كفر)
(من قال لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد100مرة كانت له عدل10 رقاب من ولد اسماعيل و حطت عنه 100 سيئة و كتبت له 100 حسنة)
(الدعاء هو العبادة)
(الدعاء محجوب عن السماء حتي تصلي علي النبي)
(لا ضرر و لا ضرار)
(ما نقص مال من صدقة و ما تولضع أحد لله الا رفعه و ما صبر مؤمن علي مظلمة الا عوضه الله خيرا)
(قولوا ال اله الا الله تفلحوا)
(شرف المؤمن قيامه بالليل)
(قال صحابي اوصاني خليلي(محمد) بركعتي الضحى و صيام 3 ايام من كل شهر (خاصة ايام 13و14و15 من كل شهر هجري و ان أوتر قبل ان أنام)
(من هجر أخاه فوق سنة فكأنما سفك دمه)
(زنا العين النظر و زنا الاذن السمغ و زنا اليد البطش , زنا الرجل المشي و القاب يهوي و يتمني و الفرج يصدق ذلك و يكذبه )
(ليكونن في هذة الامة خسف و نسف ما استحلت الغناء و المعازف و القينان)
(لان يطعن برأس اجدكم بمخيط من حديد خير له من ان يمس امراة لا تحل له)
(أكثر ما يدخل النار اللسان و الفرج و اكثر ما يدخل الجنة حسن الخلق و ان الرجل ليصل درجة القائم الصائم بحسن خلقه و اقربكم منى مجلسا يوم القيامة احاسنكم اخلاقا و البر حسن الخلق و الاثم ما حاك في صدرك و كرهت ان يطلع عايه الناس)

(انا زعيم 0ضامن0 بيت في الجنة لمن ترك الكذب و لو مزحا)
(شر الحديث الكذب و شرار الناس العلماء ان فسدوا)
(اكثروا ذكر هازم اللذات اى الموت)
(انما الأعمال بالخواتيم)
(من صلي الفجر في جماعة فهو في ذمة الله فاتقوا الله في ذمة الله)
(لو تعلمون ما في العشاء و الصبح لاتيتموهما و لو حبوا)
(من غدا للمسجد او راح اعد الله له نزلا في الجنة كلما غدا أو راح)
(من سار للمسجد كانت احدي خطواتة ترفعه درجة و الاحدي تحط خطيئة)
(من كان له نعمة فخاف زوالها فليكثر من قول لا حول و لا قوة الا بالله)
(لا حول و لا قوة الا بالله10مرات عند الصباح تمنع اسوء غضب الله و 10 مساء تمنع مكايدة الشيطان و 10 مرات عند النوم تمنع بلوى الدنيا)
(قولوا لا اله الا الله تفلحوا)
(الا اخبركم ما يمحو الله به الخطايا و يرفع الدرجات :اسباغ الوضوء علي المكاره و كثرة الخطا الى المساجد و انتظار الصلاة فذلكم الرباط)
(اذا رايتم رياض الجنة فارتعوا-اي مجالس العلم)
(لا يدخل الجنة مدمن خمر)
(اجتنبوا الشرك الاصغر-الرياء)
(يقول الله من عمل عملا اشرك فيه غيري تركته و شركه)
(اعظم الذنوب بعد الشرك النطفة الحرام في رحم المراة)
(من اقتطع من حق امرىء مسام بيديه فالجنة عليه حرام و لو كان ما اقتطعه عودا من اراك)
(من كذب علي متعمدا فليتبوا مقعده من الذكر)
(من مات غاشا من يعول فالجنة عليه حرام)
(أفضل الذكر لا اله الا الله)
(من لم يأخذ من شاربه فليس منا)
(ايما امراه خرجت مستعطرة فمرت علي قوم ليجدوا ريحها فهي زانية)
(من بات امنا في سربه معافي في بدنه عنده قوت يومه فقد أوتى الدنيا بحذافيرها)
(من الاسراف ان تاكل ما اشتهيت)
(أكثر اهل الجنة الضعفاء و اكثر اهل النار كل عتل متكبر)
(من صلي البردين دخل الجنة اي الفجر و العصر)
(ركعتا الفجر خير من الدنيا و ما فيها)
(أتسمع خي علي الفلاح؟ فقال الرجل الاعمي الذي طلب من الرسول رخصة ليصلي في بيته لان مكة كثيرة الهوان و السباع:::نعم فقال له النبي لا اجد لك رخصة في التخلف عن صلاة الجماعة)
(اقراوا القران فانه ياتي يوم القيامة شفيعا لاصحابه تحاج سورتا البقرة و ال عمران عن صاحبهما)
(من ليس في جوفه شيء من القران كالبيت الخرب)
(قل هو الله احد تعدل ثلث القرآن و سورة الزلزلةتعدل نصف القران و سورة القدر تعدل ربعه)
(من قراسورة الدخان كل ليلة اصبح يستغفر له 70000 ملك و من قراها ليلة الجمعة بني الله له بيتا في الجنة)
(من قرا المعوذتين و قل هو الله احد7 مرات بعد صلاة الجمعة وقي من السوء الى مثلها0اي الجمعة التالية) و من قراسورة الكهف يوم الجمعة اضاء الله له ما بين الجنعتين)
(ما من شىء أكرم علي الله من الدعاء)
(لتأمرن بالمعروف و لتنهون عن المنكر او ليعمنكم الله بالعذاب ثم تدعونه فلا يستجاب لكم)
(ينزل الله للسماء الدنيا في الثلث الاخير من الليل فيقول هل من سائل فاعطيه هل من تائب فاتوب عليه , حتي تطلع الشمس من مغربها فلا تقبل التوبة) أحاديث نبوية:مامن عبد يتوضأ فيحسن الوضوء فيخرج للمسجد لا تخرجه الا الصلاة الا كان اجره كاجر الحاج المحرم)
)من توضأ فغسل يديه خرجت كل خطيئة ارتكبها بيديه و كذا الحال عند غسل عينيه و رجليه و اذنيه
اسم الله الأعظم الذي اذا دعي به اجاب و اذا سأل به أعطي:
مالك الملك و لا اله الا أنت يا حنان يا منان و يا واحد يا أحد يا من لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا احدز
(ما من مهموم يدعو الله بدعاء ذي النون(لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين) 3 مرات ثم دعا بما أهمه الا استجيب له)
(الدعاء بين الأذان و الاقامة لا يرد)
(الجمعة للجمعة و روضان الي رمضان و العمرة للعمرة مكفرات لما بينهما اذا اجتنبت الكبائر)
(يقول الله انا مع عبدى ما تحركت شفتاه بذكري و ان ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي و ان ذكرني في ملا ذكرته في ملا خير منه)
(من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته و من ستر مسلما ستره الله)
(من استغفر للمؤمنين و المؤمنات في اليوم 27 مرة كان ممن يستجاب لهم و يرزق بهم اهل الارض)
(من اعان على قتل مؤمن و لو يشطر كلمة-اقت_بدلا من اقتله اتي يوم القيامة مكتوبا بين عينيه آيس من رحمة الله)
(لعن الله الراشى و المرتشي و من غير منار الارض و شارب الخمر و حاملها و ساقيها)
(الجالب مرزوق و المحتكر ملعون)
(لعن الله المخنثين من الرجال و المترجلات من النساء و لعن الله الواصلة و المستوصلة و النامصة و المتنمصة و المتفلجات للحسن المغيرات خلق الله)أي لابسات البروكة و الآخذات من الحواجب و المفرقات ما بين اسنانهن
(احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك و اذا سالت فاسال الله و اعلم ان ما أخطاك ما كان ليصيبك و أن ما أصابك ما كان ليخطأك رفعت الأقلام و جفت الصحف)
(اتق الله حيثما كنت و اتبع السيئة الحسنة تمحها و خالق الناس بخلق كريم)
(كل امتي معافي الا المجاهرين)
(ذاق طعم الايمان من رضي بالله ربا و بالاسلام دينا و بمحمد نبيا و رسولا)
(من قرا خواتيم سورة الحشر –الثلاث آيات الاخيرة_منها بعد أن يقول اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم 3 مرات صباحا فمات قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قراها مساء فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة)
(من قال رضيت بالله ربا و بالاسلام دينا و بمحمد نبيا و رسولا 3 مرات صباحا و مساء كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة)
(من قال حين يصبح اللهم اني اصبحت أشهدك و أشهد حملة عرشك و ملائكتك و جميع خلقك أنك أنت الله لا اله الا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمدا رسول الله 4 مرات ومن قالها حين يمسي بصسغة اللهم انى امسيت .... حرمه الله على النار)
(الظلم ظلمات يوم القيامة)
(لا يخلون احدكم بامرأة الا مع ذي محرم)
(اياكم و الدخول علي النساء , فقالوا يا رسول الله افرايت الحموظفقال الحمو الموت)
(ما قطع شجر و لا صيد صيد الا بترك التسبيح)
(من قال حين يصبح اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتنى و انا عبدك و انا علي عهدك ووعدك ما استطعت ابوء بنعمتك علي و ابوء بذنبي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا أنت فمات قبل ان يمسي فهو من اهل الحنة و من قالها مساء فمات قبل أن يصبح فهو من اهل الجنة),(أنا زعيم بيت بالجنة لمن ترك الكذب و لو مزحا), (ليس المؤمن بطعان و لا لعان و لا فاحش و لا بذىء) ( ان الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي بها بالا يهوى بها في النار 70 خريفا و انه ليتكلم بالكلمة من رضوان الله فيكتب الله له بها رضوانه الي يوم أن يلقاه ),(ان الرجل ليبلغ بحسن أخلاقه درجة الصائم القائم)( أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا) (الرحم معلقة بالعرش تقول من وصلنى وصله الله و من قطعني قطعه الله ) , (لا يدخل الجنة قاطع ) ( من سره أن ينسأ له فى أثره و يبسط له في رزقه فليصل رحمه ),(ان الله لا يحب العبد البطال ),(اليد العليا خير من اليد السفلي و ابدا بمن تعول ),(يحشر المرء مع من احب ), (انما النساء شقائق الرجال ) , (خيركم خيركم لاهله و انا خيركم لاهلي 9 , (ما اكرم النساء الا كريم و ما أهانهن الا لئيم ) , (استوصوا بالنساء خيرا ) , (لا يفرك –يبغض- مؤمن مؤمنة فان كره منها شيئا احب آخر ) (من علق تميمة لا أتم الله له) , (لا طيرة في الاسلام و أحب الفأل الحسن ) , (أول من تسعر بهم النار يوم القيامة شهيد و عالم و متصدق أماالأول فقد قاتل ليقال جرىء فقد قيل فيطرح في النارو أما الثاني فقد علم الناس علم الدين ليقال عالم فقد قيل فيطرح في النار أما الثالث فقد تصدق ليقال جواد كريم فقد قيل فيطرح في النار) , (اياكم و الشرك الاصغر –الرياء) , ( ان المفلس من يأتي يوم القيامة بأعمال كالجبال من صلاة وحج و صيام و صدقة و لكنه شتم هذا و ضرب هذا و أكل مال هذا فيأخذ هذا من حسناته و ذاك من حسناته فيطرح في النار) (أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا) :( ا ذا قامت الساعة وفي يد أحدكم غرسة فليغرسها) , ( الدعاء هو العبادة )
(الدعاء عند هطول المطر و دبر الصلوات المكتوبة قبل التسليم و بين الآذان و الاقامة لا يرد ) , (الدعاء محجوب عن السماء حتى تصلي على النبي ) ، (ما تجاوز الكعبين من الرداء ففى النار) , ( الدنيا سجن المؤمن و جنة الكافر ) , (ما من هم أو غم يصيب المؤمن ولا و صب و لا نصب حتي الشوكة يشاكها الا كانت له بها كفارة من الذنوب ) , 0من كانت له نعمة فخشى زوالها فليكثر من قول لا حول و لا قوة الا بالله فهي كنز من كنوز الجنة ) , (من قال كحسبي الله لا اله الا هو عليه نوكلت و هو رب العرش العظيم 7 مرات مساء و صباحا كفاه الله ما اهمه ) , (من قرأ قل هو الله احد و المعوذتين 3 مرات صباحا و مساء كفاه الله ما اهمه ) ، ( أفضل الذكر لا اله الا الله ) ، ( من لزم الاستغفارجعل الله له من كل هم فرجا و من كل ضيق مخرجا و رزقه الله من حيث لا يحتسب ) (من قلم اظافره يوم الجمعة وقي من السوء لما مثلها)
(من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة اضاء الله له ما بين الجمعتين)
(من قال حين يصبح اللهم اني اصبحت أشهدك و اشهد حملة عرشك و ملائكتك و جميع خلقك انك انت الله لا اله الا انت وحدك لا شريك لك و ان محمدا عبدك و رسولك 4 مرات و قالها حين يمسي و لكن بصيغة اللهم اني أمسيت.... حرمه الله علي النار)
(من قال حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم 7 مرات حين يصبح و حين يمسي 7 مرات كفاه الله ما أهمه في الدنيا و الآخرة)
من قال سبحان الله العظيم و بحمده في يوم 100 مرة حطت خطاياه و لو كانت مثل زبد البحر)
(من تعار الليل - استيقظ ليلا_ثم قال سبحات الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو علي كل شيء قدير ثم دعا الله استجيب له فان صلي قبلت صلاته)
(اهل الجنة لا يتفلون و لا يتغوطون و لا يتبولون و رشحهم المسك و مجامرهم الألوة و أواجهم الحور العين راللائي ان ضحكن أضئن ما بين السماء و الارض و نصيفهن على شعرهن خير من الدنيا و ما فيهاو اذا بزقت احداهن فى 7 ابحر عذبت ماؤها)
(ان الرجل ليصل الى100عذراء في اليوم الواحد أو الغداة الواحدة)
(نهي النبي ان ياكل أو يشرب الرجل واقفا)
(ما من عمل أحب الى الله يوم النحر من اراقة دم و ان الاضحية لتاتي يوم القيامة بقرونها و أشعارها و اظلافها تحاج عن صاحبها )
(سئل النبي عن الأضاحي فقال : سنة ابيكم ابراهيم لكم فيها بكل شعرة من الصوف او الوبر حسنة)
(من لعب النرد فقد عصي الله و رسوله )
(حفوا الشوارب ووفروا و أرخوا و اعفوا اللحى )
(غراس الجنة سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله أكبر)
(البائعان بالخيار اذا لم يتفرقا فان صدقا و بينا بورك لهما في بيعهما و ان كذبا و أخفيا محقت بركة بيعهما)
(اكثر من الزاد فان السفر طويل )
( ما ملا ابن آدم وعاء شر من أن يملأ وعاء بطنه بحسب امرىء لقيمات يقمن صلبه)
(من قرأ القرآن كتب له بكل حرف حسنة لا اقول الم حرف ولكن ألف حرف و لام حرف و ميم حرف)
(من قدم سورة يس بين حاجته فى صدر النهار-أوله-قضيت)
(قراءة سورة يس تعدل قراءة القرآن 10 مرات)
(السواك مطهرة للفم و مرضاة للرحمن و مغضبة للشيطان )
(من دعا الى الهدى كان له من الأجر مثل اجور من تبعه دون ان ينقص من أجورهم شىء و من دعا الى الاثم كان عليه من الاثم مثل آثام من تبعه دون ان ينقص من آثامهم شىء)
(اذا مات ابن آدم انقطع عمله الا من 3 :صدقة جارية أوعلم ينتفع به او ولد صالح يدعو له)
(لان يهدي الله بك خلقا واحدا خير لك من حمر النعم)
(هل يكب الناس على وجوههم في جهنم الا حصائد ألسنتهم )
اختصمت الجنة و النار فقالت الجنة أكثر أهلى الضعفاء و قالت النار أكثر أهلى الجبارون المتكبرون فقال الله للجنة انت رحمتى أرحم بها من أشاء و قال للنار أنت عذابى اعذب بك من اشاء)
(من لا يرحم لا يرحم)
(ارحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء)
(من مات و لم يحدث نفسه بالنفرة-الجهاد- و الحج فليمت يهوديا او نصرانيا)
(من اقتطع من حق أخيه شيئا فالجنه عليه حرام)
(من مات غاشا أهله فالجنة عليه حرام)
(ان في الجنة حوراء اسمها العيناء تقول اين الآمرون بالمعروف و الناهون عن المنكر)
(من فطر صائما كان له من الاجر مثل أجر الصائم دون ان ينقص من أجر الصائم شيئا)
(ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحا الا تساقطت ذنوبهما قبل ان يفترقا كما تتساقط اوراق الشجر و توزعت عليهمامائة رحمة تسعون منها للبادىء بالسلام)
(من صلى على النبى فى يوم مائة مرة كان له عند الله مائة حاجة سبعون منها فى الىخرة و الباقى فى الدنيا
(يستجاب لاحدكم ما لم يعجل أو يدع باثم أو قطيعة رحم)
(الدعاء لا يرد دبر الصلوات المكتوبة و جوف الليل الآخر و بين الآذان و الاقامة و عند هطول المطر و لقاء العدو)
(لو يعلم المار بين يدى المصلي ما عليه من الاثم لوقف اربعين قبل أن يمر)
(ان رحمة الله مائة جزء جعل جزء منها فى الدنيا تتراحم به الخلائق و الباقى لاهل الجنة)
(من يرد الله به خيرا يفقهه فى الدين)
(خيركم من تعلم القرآن وعلمه)
أحاديث نبوية :
(اجعلوا آخر صلاتكم فى الليل وترا)
(لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب اليه من نفسه و أهله و ماله و الناس أجمعين )
(يقول الله للعبد يوم القيامة اعطيتك , خولتك , انعمت عليك فيقول العبد نميته و اثمرته و يكرر الله قوله فيكرر العبد كذلك فيطرح فى النار _لانه لم يقدم شيئا )
(خذلنى الشيوخ و نصرنى الشباب )
(نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة و الفراغ )
(من كان له نعمة و أراد بقائها فليكثر من قول لا حول و لا قوة الا بالله التى هى من كنوز الجنة )
(الصدق طمانينة و الكذب ريبة )
(كبر اثما أن تحدث أخاك حديثا هو لك مصدق و أنت له كاذب )
(المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبى زور )
(أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة )
(يا عبد الله لا تكن مثل فلان كان يقوم الليل فترك قيام الليل )
(ما من عبد مسلم يصلى 12 ركعة فى اليوم من دون الفريضة الا بنى الله له بيتا فى الجنة )
المصدر : الدعاء المستجاب من الحديث و الكتاب للدكتور أحمد عبد الجواد

المصدر :كتاب رياض الصالحين و كلام سيد المرسلين للامام النووى .
كتيب حصن المسلم .
قراءة هذه الرسالة تستغرق دقيقة فقط...