Monday, March 12, 2007

هية المزيكا حرام؟

مقدمة : ليس الغرض من المقال هو استعراض الآراء الفقهية حول الموسيقا والغناء ما بين الإباحة والتحريم ، حتى لا أجد ردوداً عبارة عن فتاوى من هنا ومن هناك ، ويتطور الأمر إلى تلاسن ثم تشاجر بين أنصار الآراء المختلفة .. الغرض فقط من المقال هو توجيه هذا السؤال البريء جداً إلى البعض ممن يعظوننا وبعنف بحرمتهما بينما يتحايلون ويلتفون على ما يقولون!

أبدأ من "ريحة الحبايب" .. فرقة قناة الناس ، والذي وصل الأمر بأحد مشايخها بتحريم إنزال النغمات الموسيقية على أجهزة المحمول ، في الوقت الذي يغني فيه مشايخ القناة كلهم تقريباً ، ومنهم على ما أعتقد صاحب تلك الفتوى نفسه ، القرآن الكريم .. صحيح أنه قد يعترض من يعترض على ما أقول مستشهداً بحديث عن التغني بالقرآن ، لكن اسمعوهم واحكموا ، وستجدون ما لا يستطيع بعض المطربين الحاليين أداءه في أغانيهم..ومش كدة وبس..

تذيع القناة المصون بين الفقرات "دعاء ختم القرآن" ، وهو يختلف إلى حد كبير جداً عن الدعاء الذي نجده في آخر المصحف ، يلقيه ، أو للدقة : يغنيه أحد الشيوخ بشكل فج كما لو لم يكن ذلك في "صلاة" التراويح!

وقد تضحكون عندما أذكر بما قاله أحد زملاء الشيخ المغني عن سامي يوسف (ولست بالمناسبة من المهووسين بهذا الأخير) ، عندما وجه ليوسف انتقادات بسبب طريقة أدائه ، معطياً إيانا موعظة طويلة عريضة عن "الدعاء الهادف" و "الدعاء الذي يحمل قيمة".. عجبي!

الروش في الموضوع أيضاً هو الطريقة التي يتحايل بها أصحاب تلك القنوات على "تحريم الموسيقى" باستخدام الأصوات البشرية مكان الموسيقى ، "موسيقى إسلامية" يعني ، على شوية اف اكس ومؤثرات ، ومن المطمئن أنهم لم يعدوا هذا الاف اكس إسلامياً أيضاً.. يالله ع البركة! وهناك في القناة المذكورة برامج تعتمد تتراتها على هذا الأسلوب من بينها "سهرة إيمانية".. إذا سمعت التتر ستستغرب مثلما استغربت!

الموسيقى موسيقى سواء أعزفت بالبيانو أم بالزنبوع أم بالصوت البشري أم بالصوت الحياني أم حتى بصوت العرب ، لماذا لم يقتنع هؤلاء بتلك الحقيقة الصارخة؟

كان من باب أولى أن يكون هؤلاء في تلك القنوات أكثر اتساقاً مع أنفسهم ، وأن يوقفوا أي شكل من أشكال الموسيقى المستترة والظاهرة والتطريب الصارخ حتى بين يدي المولى عز وجل ، طالما هم يؤمنون بأن الموسيقى حرام.. حرام .. حرام..والله تعالى أعلى وأعلم..

27 comments:

Adham said...

lol, finally somebody talked about this bullshit. I've never seen this channel myself but I know the style which was used in another religious program on kuwait tv. Made me laugh really, because the only thing they did was using vocals instead of real musical instruments. whatever...

tagreba said...

ده كلام عظيم، وفي الصميم

عمرو عزت said...

تمام
قليل من يلتفت لهذه الحجة أثناء مناقشة هذه القضية الهامة التي وضعت علي رأس الأولويات الدعوية السلفية في العصر الحديث

الموسيقي موسيقي سواء كانت بآلات موسيقية أو لحن نشيد بصوت بشري فقط

المشكلة الكبري أن العقلية السلفية عقلية نصية و لا تضع قبل أو بعد النص أو بموازاته أي حجج عقلية منطقية
و لا تري العقلية النصية أي خلل في تحريم أحد صنوين جوهرهما واحد في الحقيقة

إحدي أسس التفكير النصي هي " إذا كان الدين بالعقل لكان مسح باطن الخف أولي من ظاهره "
مقولة علي بن أبي طالي في نفي تبرير أشكال العبادات

تسحب العقلية النصية هذه الخاصة من عالم العبادة علي كل العالم
فلا معني عقلاني يضبط النص أو يحدده , بل النص و تفسيره بفهم السلف هما من يرسم المقبول و الشرعي و لو كانا خلاف العقلاني و الطبيعي و المنطقي

مهندس مسلم said...

اعتقد ان الخلاف بينك وبين قناة الناس يرجع الى مدلول لفظ المعازف

وهو اللفظ الذي ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يستدلون به على حرمة الموسيقى

فهم يرون ان الموسيقى التي تخرج من الالات هي المقصودة بالمعازف
وبالتالي فهم لا يرون تناقضا بين تحليل الالحان اذا عزفت بالصوت البشري وتحريم الالحان اذا عزفت بالالات

اما انت فترى ان الموسيقى هي الموسيقى سواء خرجت من اله او من كائن حي وبالتالي فحكمها يجب ان يكون واحدا بصرف النظر عن الحل والحرمة

وهنا يجب ان يثار سؤال مهم من يحدد مدلول لفظ النبي صلى الله عليه وسلم في احاديثة أو الالفاظ القرأنية وما هي مدلولاتها فهذه هي المشكلة الريسية التي نواجهها في فهمنا للدين

فالكل يريد تأوييل النص تبعا لما تعنيه الكلمة في لغته او في عصره بينما يجب ان يعاد النص لقائله ليخبرنا عن مقصده

بالطبع لا اعني بعث من في القبور

ولكن اقصد ان تعاد الكلمة الى العصر الذي قيلت فيه

كيف كان العرب يستعملون كلمة معازف وعلى ماذا كانوا يطلقونها في هذه الحقبة من الزمان

اما بخصوص الالتزام بالنص ومناقضة ذلك للتطور
فهذا كلام خاطئ
لن تجد ابدا في القران او في صحيح السنة اذا فهمتها بمفهوم اللغة العربية الفصحى الصحيحة ما يناقض التطور ولا ما يدعوا الى الجمود

اما اذا كان البعض يحب ان يعيش في عبق التاريخ ويتخذ من الدين ما يفسره على هواه ليدعم موقفه فهذا شأنه وليدافع عن نفسه
واعتقد والله اعلم ان الدين منه براء

Sincerely said...

ما أجده أكثر أهمية من سؤال "هل الموسيقى حرام" هو: ماذا إذا كانت الموسيقى حراما؟

أنا أجده سؤالا مثيرا للاهتمام على المستوى الشخصي.

شيء يدعو للاهتمام.

محمد مفيد said...

شريف
سأبدأ حديثي عن تلك القناه
ففي البدايه استخدمت الاسلوب الدعوي المعتدل ونجحت نجاح باهر حتي فوجئت يوما بالاعلانات اصبحت اكثر من البرامج ثم نغمات المحمول بأصوات الشيوخ بدلا من النغمات وكثيرا من المأخذ
انا عموما لا اسمع اغاني
ليس من باب الحل او الحرام ولكن من باب اني لا اجد بها اي هدف او استمتاع او ان هناك اراء فقهيه تحرمها الا انها محور اختلاف
ولكن استغلال العقول المظلمه وبث بها افكار معلبه دون تبريرها او ايضاحها هذا هو الحرام بعينه

حائر في دنيا الله said...

لن أدخل في تفصيلات فقهية، لأنه ببساطةأنا لا أملك تلك التفصيلات ولم اتعلمها
ولكن أمتلك عقلاً يستطيع أن يميز بين ما هو حرام وما هو حلال

ولنستخدمه قليلا بحيادية مع فهم مراد الدين حتى نصل للنتيجة السليمة

مع تحياتي

tota said...

العزيز قلم جاف
لن اناقش ايضا معم حلال ام حرام
لكن اناقش السبب لاقوم بتأكيد كلماتك
الغناء او الموسيقى ان كان يلهى عن ذكر الله او يجعل القلب فى بعاد عن الله اى ان كان نوعه هو المعضلة سواء غنيت بالدفوف او غنيت باوركسترا سيمفونى كامل
لذلك فقط انا اؤيد كلماتك اى ان كان الغناء والموسيقى والدور اللايجابى تارة والسلبى تارة اخرى يتوقف على متى ومن ولماذا نسمعه
فلا يحق ان يكون هناك حكم تعميم من قبل هذه القنوات على الغناء وبالطبع دعنا نتفق على الغناء وليس الكليب لان اختلاط المعانى فى حد ذاته يدفعنا الى التحريم بدون نقاش
طبعا كلماتى تؤيد فكرتك لكن على طريقتى
تحياتى

Nada said...

قلم جاف

بعيدا جدا عن استعراض الاراء الفقهية
وكما ذكرت انت حتى لا نخوض في حوارات قد نملك أو لا نملك وسائلها

لكنا نملك عقلا يميز....
القناة التي تعطي تاشيرة الى جنة ..اذا ما افتت بتحريم الغناء فانها قد وثقت عهدا بينها وبين المتفرج على هذا ...ثم تتلاعب عليه؟
تلك هي المشكلة ...والمشكلة الاكبر ان المتفرج لايرى الفرق ولا يريد توعية
هو يرى فقط *قناة تأخدك الى الجنة
بعد قرائتي لتدوينتك كنت اريد البحث عن هذه القناة مجددا - بعد ان حذفتها من مفضلتي- .كي يكون تعليقي مستندا.لكني فعلا تراجعت ....لاني اعرف ان سماع تناقضات تصل الى عقلي بالبديهة يستفزني
تدوينتك هذه ترجعني الى تدوينتك السابقة :المشكلة في التغييب
اذا ما غيب العقل فقد صاحبه التمييز

تحياتي

abdallah said...

جينا بقى للموضوع المهم
غصب عني هضطر اسيب الموضوع الاساسي بتاع الموسيقا واتكلم عن سياسة القناة نفها لان ناس غيري استفاضوا في موضوع الموسيقا بما فيه الكفاية


دلوقتى انا مش عارف قناة الناس دي هدفها ايه بصراحة انا اساسا من ياعة ما طلعت مكنتش بحبها لولا بس ان الحاجة الله يكرمها بتحب المشايخ اللى فيها فمبقدرش امسحها من على الدش


معلش انا مش مقتنع واحد يطلع يقلى احبكم في الله ومش عارف ايه ويتكلم على الزينة وضرورة الزهد في الدنيا

وفي الفاصل بتاع البرنامج بتاعه يجيبلى اعلانت عن العباية السحرية والمطبخ العصري واعلانات علاج الذكورة

اهم حاجة متنساش العلبة الحمرا للراجل والعلبة الزرقا للست

ويجعله عامر يا بتوع الناس

BlueRose said...

شريف
جالي فيديو له علاقة نسبيا بموضوع الصوت الانساني و المعازف بس ماعرفتش ارفعه فبعت لك الميل نفسه :))

قلم جاف said...

بلو روز:

أشكرك على الفيديو ، وشاهدته ، وعزز فرضيتي بأن الموسيقى هي الموسيقى بصوت بشري أو حتى بصوت حجري!

قلم جاف said...

عزيزي عبد الله :

أؤيدك ، وأضيف :

كل ما في الصورة التي نراها يحسب على من يقدموها..

كل شيء ، من اللوجو ، إلى الفواصل ، إلى سياسة البرامج ووقتها ، وحتى الإعلانات ، وكما درست في أصول التسويق فإن للقناة التليفزيونية كل الحرية في اختيار الإعلانات ، وتوقيتها ، وحذف ما يمكن حذفه منها..

السياسة الظاهرية للقناة هي عدم الاعتراف بالموسيقى ، بدليل أنها تذيع إعلان مستشفى سرطان الأطفال بلا موسيقى ، وربما تجبر تلك القناة ويجبر انتشارها صناع الإعلانات بمن فيهم طارق نور شخصياً على عمل إعلانات بلا موسيقى ، وربما يسميها أصحاب القناة بالإعلانات الإسلامية!

وهناك قنوات أخرى تتبع سياسات أغرب مع الموسيقى وبلا داعي ، المنار كادت أن تحذف موسيقى تتر فارس بلا جواد ، وسبق لها استبدال تتر مسلسل "جمهورية زفتى" بموسيقى أخرى!

أما منطقها في الإعلانات من عينة شربة رجل المش عارف إيه وبيبي وشوووووووووووجار فلا أستطيع تفهمه ، ولا المواءمة بينه وبين كون القناة "تأخذنا للجنة" كما يقول شعارها!

والمشكلة ليست فيَّ ولا فيك ولا في الكثيرين الذين يستغربون ويستهجنون هذا التناقض ، ويذهلون من الاس ام اس الغريب في ذيل شاشة القناة!

قلم جاف said...

العزيزة ندى :

لفتِّ نظري لنقطة غاية في الأهمية ، الاستسلام المطلق من المتفرج للقناة أو للمذيع أو للصحفي ، ربما أتناول ذلك في فرجة في القريب العاجل بإذن الله..

في حالتنا تلك نجد المتفرج يسلم حرفياً بكل ما يقال على أساس أن أصحاب القناة مثل الحكام في كرة القدم شايفين أحسن وهم الميقاتي الوحيد في المباراة ، رغم أن كل منا يؤخذ منه ويرد عليه إلا الرسول عليه الصلاة والسلام كما قال الإمام مالك رضي الله عنه

قلم جاف said...

أعتذر بشدة عن التأخير الشديد في الردود ، الأيام الماضية كانت مشحونة جداً في العمل ..

العزيزة توتا :

وجهة نظر منطقية وعقلانية كما اعتدناها منك..

صديقي وبلدياتي حائر :

سطورك هي خير رد على العديد من هواة الوعظ لمجرد الوعظ ..

هذه السطور الموجزة هي فرصة أيضاً للتعقيب على ما قاله صديقي مفيد ..

قلبكم أبيض..

معظم الأسلوب "الدعوي" لدى جميع المتنافسين على الزعامة الدينية لا يخاطب العقل أصلاً ولا يعتد به..أسلوب عاطفي فحسب ليس إلا ..

وهذه هي المصيبة!

قلم جاف said...

مهندس مسلم :

هناك أشياء اختلفت كثيراً وتطورت عما كانت عليه وقت نزول القرآن الكريم..

فمثلاً ، مفهوم القتل الخطأ الذي أفتى فضيلة المفتي لا فوض فوه بوجوب الدية فيه (أتمنى ألا تكون الدية طبقاً لفتوى المفتي بديلاً عن العقوبة) اختلف كثيراً عما كان وقت النبوة ، فاليوم صارت الأخطاء أشد فتكاً ويمكنها أن تودي بعدد أكبر من الضحايا كما يحدث باستمرار في مصر!

كذلك المعازف ..

لم يكن استخدام الصوت البشري كخلفية موسيقية أو كلحن قد ظهر وقت نزول القرآن الكريم ..

لكنه ظهر بعدها بكثير..

وفيه تأثيرات من مجتمعات غير إسلامية مثل المجتمعات الغربية والمجتمع الهندي..

النتيجة واحدة .. الجوهر واحد .. دي مزيكا ودي كمان مزيكا..

قلم جاف said...

عمرو عزت :

مفاجأة سارة أن تعلق لدي هنا .. هذا أولاً..

ثانياً..

الدين عقيدة وعبادات ومعاملات..

العبادات خصوصية للدين ..

وهي غير قابلة للتغيير ..

وربما كان قصد الإمام علي رضي الله عنه - والله أعلم - هو الشق التعبدي في الدين ، أركان الإسلام .. تذكر أن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام قال ما معناه : أنتم أعلم بشئون دنياكم..

أما المعاملات والشئون الدنيوية فهي قطعاً قابلة للتغير .. والمجتمعات تغيرت مليون مرة عما كانت عليه وقت النبوة..

أشكال المعاملات المالية تغيرت ، أشكال الجريمة تغيرت ، وهكذا..

ولم يرد بها نص..

بالتالي فالاحتكام سيكون للمقاصد والأهداف والغايات العامة من التشريع الإسلامي ، وللقواعد العامة للتشريع الإسلامي كما نص عليهما وكما فُهِمَ من القرآن الكريم والسنة (وهما مصدرا الدين إن أردنا الاحتكام له) مثل "لا ضرر ولا ضرار" ، "دفع الضرر مقدم على جلب المنفعة" ، وغيرها ..

فيه قياس ، فيه اجتهاد (بضوابط طبعاً مش عملية عشوائية ملوخية مهلبية كما يحدث أحياناً كثيرة).. خطوات لجأ ليها العلماء والفقهاء لما أحسوا بإن الدنيا بتتغير والأمور بتزداد تعقيداً .. خطوات بيجمع عليها حتى السلفيين ، لكنها بتبقى لديهم أحياناً "نصوص معطلة وقواعد لا يتم إعمالها"..

في حالتنا تلك .. حاجتين بيؤدوا لنفس الغرض وبينتجوا نفس التأثير يبقى ليهم نفس الحكم..

زي ما المخدرات ما صدرت الفتاوى بتحريمها لأنها بتؤدي لنفس تأثير الخمر استناداً لقول الرسول الكريم : كل مسكر حرام..

أما إني أدي حكمين مختلفين لحاجة واحدة ، فدة أسلوب أربأ كمسلم عادي بالإسلام عنه!

قلم جاف said...

تجربة : شاكر ليك المرور والتعليق والاتفاق والاختلاف.. :)

adham:

not only in Kuwait but also in Egypt as well.. They like to call it "Islamic Music" .. despite the fact that it is inspired from non-muslim cultures.. recall the style of the "Boys-to-Men" band for example.. not to mention the Indi effects in the composition of this type of music..

قلم جاف said...

sincerly:

لك حق تسأل ، ولينا حق جميعاً نسأل..

وبالتالي لما تعرف إن حاجة استقر في وجدانك ردحاً من الزمان إنها ميت فل وعشرتاشر وتطلع غلط.. حاجات كتييييير حتتغير في حياتك ، خصوصاً لو الحاجة دي اتعودت عليها ومشيت عليها نسبة من أمورك!

الصارم الحاسم said...

اسمح لي انت بتحمل الأمور أكثر مما تحتمل وبتغالي شوية في هجومك


من ناحية ان فيه تحايل بيتم على الأحكام ...فأنا معاك وغالبا بيؤدي التحايل ده للسقوط في الخطأ نفسه


شفنا من بعض ممن كانوا يسمون انفسهم منشدين اسلاميين انهم اتجروا لسكة الالحان البشرية ثم الموسيقية ثم الأغاني العاطفية بدعوى انها بين الزوج والزوجة ثم بقت مهرجانات ثم اصبح هناك معجبين ومعجبات وهاصت


وده اسلوب خطأ ... بيفكرني بقصة اصحاب السبت في القرآن..وربنا يعافينا جميعا


وفيه برضه اللي محافظ على نفسه والحمد لله


لكن من قال ان الالحان البشرية والغناء حرام ؟


ومن قال ان مقارنتها بالأغاني والألحان بالأدوات الموسيقية يؤدي الى انهم نفس الشئ؟



حلاله حلال وحرامه حرام


القصد-والله اعلم وهذا فهمي الشخصي مستند على اراء علماء بالطبع - من تحريم المعازف والغناء المحرم انه بيكون اما طريق لاثارة الغرائز حتى وان كان مجرد بداية ولم يكن اثارة مباشرة وان الالحان المقصودة هي الالحان اللي "بترقص" على واحدة ونص مثلا (: ، او لانه لغو باطل قد ينزلق فيه الانسان لقول يغضب الله عزوجل ...ولهذا كان التحريم



لكن مثلا تجد في التاريخ ان عمر بن الخطاب كان حسن الصوت وكان يحدو-من حداء-للقوافل


بل تجد مثلا في غزوة خيبر انه كان هناك صحابي حسن الصوت وكان يغني والصحابة وراءه والروسل صلى الله عليه وسلم كان يغني معهم...لكن كان بيغني ايه...اللهم لولا انت ما اهتدينا


فيعني القصد ان انا شايف الصراحة في التدوينة خلط جامد في الأمور...اسمح لي
(:

قلم جاف said...

لو راجعت التدوينة منذ البداية تجد أنني لم أفترض حكماً بحل أو بحرمة..

أنا - فقط وزيي زي ناس عادية كتير غيري - مستغرب من أصحاب الرأي اللي بيقولوا على الشيء إنه حرام وبيلتفوا بممارستهم عليه..

سؤال بسيط يا ريت تجاوبني عليه يا صديقي : هل استعمال الصوت البشري بدلاً من الموسيقى لإعطاء التأثير اللحني كان موجوداً وقت الرسول عليه الصلاة والسلام؟ آه ولا لأ؟

الصارم الحاسم said...

لا أظن انه كان موجود..ولا استسيغه..ولا احبه..ولا ارى من وجهة نظري ان ما يفعلونه بالألحان الصوتية البشرية صحيح


لكن انا معترض في كلامك على تشبيهها بالتغني بالقرآن او بالدعاء..... فقط

عمرو عزت said...

قلم جاف
الله ينور عليك
تمام
هذا ما أعتقد أيضا من كلام الإمام علي بن أبي طالب عن
الجانب التعبدي
فهو بالتأكيد طقوس و أفعال ذات معني رمزي شعائري
و ليست ذات هدف نفعي او مصلحي
فـالتذرع بالـ "العقلانية" في الحكم عليها خطأ
فلا معني منطقي لاختلاف عدد ركعات الظهر عن المغرب مثلا
و لا في عدد مرات الطواف

اما في التشريعات ذات الطابع الانساني و الاجتماعي ( المعاملات) , فالأمر ليس كذلك
و الفهم ضروري لانفاذ العلة لا لـ "قص و لصق "النص من الكتب للواقع

و كما قلت في التعليق السابق
المشكلة هي في سحب ما يخص عالم العبادة علي كل العالم

تحياتي لك

Nada said...

قلم جاف

جئت فقط لأقول لك أني أحسدك يا قلم ..البارحة عرض على تلفزيون
LBC
اللبناني برنامج :أنت والحدث وكان الموضوع عن تحريم الغناء من عدمه اثر الاحداث التي حصلت في البحرين...لم أستطع المشاهدة أكثر من خمس دقائق ..فتذكرتك ...تلك موهبة لا أملكها للأسف ..هنالك لهجات استفزازية لا استطيع سماعها ولو لنقدها
بانتظار تدوينة جديدة

تحياتي

shiko said...

أحاديث نبوية :
قال النبى (صلى الله عليه وسلم):
ما أسكر كثيره فقليله حرام
لا يسأل بوجه الله الا الجنة
لا يقال ملك الملوك الا لله
(أحب الكلام الى الله سبحان الله و بحمده ، سبحان الله العظيم)
اللهم اجعل رزقى و رزق أمتى كفافا
قد أفلح من اسلم و رزق كفافا و قنعه الله بما اتاه
من صلى الفجر فى جماعة ثم قعد يذكر الله حتى طلوع الشمس ثم صلى ركعتين كان له أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة .
(لا يؤم الرجل الرجل فى بيته و لا يقعد فى مجلسه الا باذنه )
كان النبى يقول عند الفزع لا اله الا الله ، الله ربى لا أشرك بى شيئا (3مرات ) ، اللهم يا مؤنس كل وحيد يا صاحب كل فريد يا قريبا غير بعيد يا غالب غير مغلوب كن لى جارا من شر فلان ابن فلان و شر الانس و الجن أن يفرط على أحد منهم اللهم عز جارك و جل ثناؤك
وكان يقول عند الفرح الله أكبر
(و قال النبى : من قال عند الهم : اللهم أنا عبدك و ابن عبدك و ابن امتك ، ناصيتى بيدك ، ماض فى حكمك ، عدل فى قضائك ، أسالك بكل اسم سميت به نفسك أو أنزلته فى كتابك أو علمته أحد من خلقك او استاثرت به فى علم الغيب عندك ان تجعل القرآن ربيع قلبى و نور صدرى و جلاء همى وذهاب حزنى ، أبدله الله بهمه فرحا)
و من أدعية الهم و الكرب : لا اله الا الله العلى العظيم ، لا اله الا الله الحليم الكريم ،لا اله الا الله رب السموات السبع و رب العرش العظيم
(من نظر لأبويه برحمة كان له بكل نظرة رحمة أجر حجة مبرورة )
(من ادعية هبوب الريح :اللهم انى أسالك خيرها و خير ما جعلت له و أعوذ بك من شرها و شر ما جعلت له )
(من أدعية لبس الثوب : الحمد لله أنت كسوتنيه و رزقتنيه من غير حول منى و لا قوة اللهم انى أسالك خيره و خير ما جعل له و أعوذ بك من شره و شر ما جعل له )
(من أدعية نزول المطر :اللهم صيبا نافعا ، أما بعد توقف المطر فقل : مطرنا بفضل الله )
(من ادعية دخول البيت : بسم الله ولجنا و بسم اللهم خرجنا ، اللهم انى أسالك حسن المولج و حسن المخرج )
(أما دعاء دخول المسجد : أعوذ بالله العظيم ووجهه الكريم و سلطانه القديم من الشيطان الرجيم، اللهم صل على سيدنا محمد، اللهم افتح لى أبواب فضلك أما دعاء الخروج منه : اللهم انى أسألك من فضلك ، اللهم اعصمنى من الشيطان )
(اولى الناس بى يوم القيامة اكثرهم على صلاة )
(انما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )
(من استعملناه على عمل و رزقناه رزقا فما اخذ بعد ذلك فهو الغلول ) (الحبة السوداء _حبة البركة_ شفاء من كل داء الا السام (الموت)
(عليكم بالشفائين ك العسل و القرآن )


(صيام عاشوراء يكفر السنة الماضية )
(أما يخشى من يرفع راسه قبل الامام أن يحول الله راسه الى حمار )
(أما يخشى من يرفع بصره للسماء و هو يصلى ان يلتمع )
(اتقوا الله فى هذه البهائم المعجمة )
(دخلت عاهرة من بنى اسرائيل الجنة فى كلب وجدته عطشان فسقته فغفر الله لها )
(دخلت امراة النار فى هرة حبستها حتى ماتت لا هى أطعمتها و لا سقتها و لا تركتها تاكل من خشاش الأرض)
(غفر الله لرجل سقا كلبا فى خفه )
(ما أكرم النساء الا كريم و ما أهانهن الا لئيم )
(استوصوا بالنساء خيرا )
(خيركم خيركم لاهله و انا خيركم لاهلى )
(أكمل الناس ايمانا احاسنهم اخلاقا )
(لا تحقرن من المعروف شيئا و لو أن تلقى اخاك بوجه طليق )
(بلغوا عنى و لو آية )
(نهى النبى عن أن تصبر البهائم –أى تترك حتى تموت )
(دعاء ركوب الدابة : الله أكبر الله أكبر الله أكبرالحمد لله سبحان الذى سخر لنا هذا و ما كنا له مقرنين و انا الى ربنا لمنقلبون لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين )
(دعاء لبس الثوب : الحمد لله أنت كسوتننيه و رزقتنيه من غير حول منى و لا قوة اللهم انى أسألك خيره و خير ما جعل له و أعوذ بك من شره و شر ما جعل له )
(دعاء دخول المنزل اللهم انى أسألك حسن المولج و حسن المخرج )
(دعاء النظر للمرآة الحمد لله الذى صورنى فحسن صورتى و جعلنى من المسلمين اللهم حسن خلقى كما حسنت خلقى اللهم حرم وجهى على النار )
(من قال الحمد لله الذى تواضع كل شىء لعظمته , الحمد لله الذى ذل كل شىء لعزته ,الحمد لله الذى خضع كل شىء لملكه , الحمد لله الذى استسلم كل شىء لقدرته استغفر له 70 ألف ملك الى يوم القيامة )
(دعاء سماع الرعد سبحان الذى يسبح الرعد بحمده و الملائكة من خيفته )
(دعاء نزول المطر اللهم صيبا نافعا )
(دعاء انتهاء نزول المطر مطرنا بفضل الله )
(ان الشمس و القمر لا ينخسفان لموت أحد فاذا رايتموه فاذكروا الله و سبحوه )
(من قرأ سورة الصمد و المعوذتين 7 مرات يوم الجمعة وقى من السوء لما مثلها)
(من قلم أظافره يوم الجمعة وقى من السوء لما مثلها)
(من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة وقى من السوء لما مثلها)
(من اغتسل ليلة الجمعة غفرت ذنوبه)
(من صلى على النبي 100مرة يوم الجمعة أتى يوم القيامة بنور يسع الخلائق)
(يقول الله يوم القيامة عبدى أعطيتك خولتك فماذا فعلت فيقول العبد نميته و أثمرته فيطرح فى النار)

(السمع و الطاعة على المرء المسلم فيما احب و كره ما لم يؤمر بمعصية فان امر بمعصية فلا سمع و لا طاعة) ،( أوصيكم بتقوى الله و السمع و الطاعة و ان كان عبدا حبشيا فانه من سيعش بعدى فسيرى اختلاف كثير ) ،(خيار أمرائكم الذين تبغضونهم و يبفضونكم و تلعنونهم و يلعنونكم ) ،(من كره من أميره شيئا فليصبر فانه من خرج من السلطان شبرا فمات مات ميتة جاهلية ) ، (لا يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة )
(ما من عبد يتوضأ فيحسن الوضوء فيخرج للمسجد لا تخرجه الا الصلاة الا كان اجره كاجر الحاج المحرم
(من قال بعد الوضوء أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد وهو على كل شىء قدير و ان محمدا عبده و رسولهاللهم اجعلنى من التوابين المتطهرين فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل أيها يشاء)
(سئل النبى عن الموجبتين فقال : من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة و من مات يشرك بالله شيئا دخل النار )
(يقول الله من عادى لى وليا فقد آذنته بالحرب )
0يقول الله انا مع عبدى اذا ما تحركت شفتاه بذكرى و انا عند ظن عبدى بى )
(ان الله و ملائكته حتى النملة فى جحرها و الحوت فى البحر يصلون على معلم الناس الخير)
(لا يبع أحدكم فوق بيع أخيه )
)صيام عرفة يكفر السنة الماضية و الباقية و صيام عاشوراء يكفر السنة الماضية )
)سئل النبى عن الاضاحى فقال سنة أبيكم ابراهيم و لكم بكل شعرة منها حسنة )
(ليس منا من لطم الخدود و شق الجيوب و دعى بدعوى الجاهلية )
( الكيس من دان نفسه و عمل لما بعد الموت و العاجز من أتبع نفسه هواها و تمنى على الله الامانى كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها فمهلكها )
(اذا دخل هلال ذى الحجة و اراد احدكم أن يضحى فلا ياخذ من شعره و اظافره شيئا حتى يضحى )
(ان الله ليرضى عن العبد و يغفر له ما تقدم من ذنبه اذا أكل و شرب فحمده-وقال الحمد لله الذى اطعمنيه و رزقنيه من غير حول منى و لا قوة)
(يقول الله يوم القيامة أخرجوا من النار من ذكرنى يوما أو خافنى فى مقام و من كان لايشرك بى شيئا)
(من حافظ على اربع ركعات قبل الظهر و اربغ بعده حرمه الله على النار )
(يقول الله من تقرب الى شبرا تقربت اليه ذراعا ومن تقرب الى ذراعا تقربت اليه باعا و من اتانى يمشى أتيته هرولة وما تقرب الى عبدى بشىء أحب الى مما افترضته عليه و ما زال يتقرب الى بالنوافل حتى أحبه فاذا أحببته كنت بصره الذي يبصر به و يده التى يبطش بها و رجله التى يمشى بها و اذا سألنى أعطيته )
(المؤمن كيس فطن )
(من كظم غيظه عند المقدرة ناداه الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة و زوجه أى الحور العين شاء )
(ان فى جهنم باب لمن لا يكظمون غضبهم )
(ليس الشديد بالصرعة و انما الشديد من يملك نفسه عند الغضب )
(من قال لاخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما )
(من قال لاخيه جزاك الله خيرا فقد أبلف فى الثناء )
(ما من مؤمن يغرس غرسا و يزرع زرعا فياكل منه طير أو بهيمة أو انسان الاكان له به صدقة )
(المسلم من سلم المسلمون من لسانه و يده )
(كف أذاك عن الناس صدقة و الكلمة الطيبة صدقة و تبسمك فى وجه أخيك صدقة )
(من وقع فى ورطة فقال بسم الله لا حول و لا قوة الا بالله فان الله يصرف ما شاء من البلاء) حسبى الله و نعم الوكيل أمان كل خائف
(من سن فى الاسلام سنة حسنة كان له من الاجر مثل أجر من تبعه )
(المهاجر من هجر ما نهى الله عنه)
(لا هجرة بعد الفتح و انما جهاد و نية )
(الحج المبرور ليس له جزاء الا الجنة )
(عمرة رمضان تعدل حجة )
(من استغفر للمؤمنين و المؤمنات كانت لهم بكل منهم حسنه و من استغفرلهم 27 مرة كان ممن يستجاب لهم و يرزق بهم أهل الأرض)
)من توضأ فغسل يديه خرجت كل خطيئة ارتكبها بيديه و كذا الحال عند غسل عينيه و رجليه و اذنيه) (
(اسم الله الأعظم الذي اذا دعي به اجاب و اذا سأل به أعطي:
مالك الملك و لا اله الا أنت يا حنان يا منان و يا واحد يا أحد يا من لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا احد(
(ما من مهموم يدعو الله بدعاء ذي النون(لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين) 3 مرات ثم دعا بما أهمه الا استجيب له(
(للصائم فرحتان اذا أفطر فرح بفطره و اذا لقي ربه فرح بصومه)
(ما من ايام احب فيها العمل الصالح لله من العشر الاول من ذي الحجة)
(انا و كافل اليتيم في الجنة كهاتين و اشار باصبعيه السبابة و الوسطي)
(بحسب امرىء من الشر ان يحقر اخاه المسلم )
(و الله لا يؤمن من لا يأمن جاره بوائقه )
(لا حول و لا قوة الا بالله من كنوز الجنة)
(افضل الذكر لا اله الا الله )
(ذاق طعم الايمان من رضي بالله ربا و بالاسلام دينا و بمحمد نبيا و رسولا )
(تيمنوا فان في اليمين بركة)
(من كان آخر كلامه لا اله الا الله دخل الجنة و ان زنى و سرق )
(حق الله علي العباد ان يعبدوه و لا يشركوا به شيئا و حق العباد على الله الا يعذب من لا يشرك به شيئا)
(ما من شىء اكرم علي الله من العقل)
(اول ما خلق الله القلم)
(من رآنى فقد رآني فان الشيطان لا يتمثل بي و من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار)
(من قال عند دخول المسجد اعوذ بالله العظيم و و جهه الكريم و ساطانه القديم من الشيطان الرجيم حفظ من الشيطان سائر يومه )
(من تالم فليضع يديه على موضع الألم و يقول بسم الله 3 أو 7 مرات , أعوذ بالله من شر ما اجد و أحاذر)
0كان النبي يصوم شعبان كله الا قليلا منه)
(صيام عرفة يكفر السنة الماضية و صيام عاشوراء يكفر السنة الماضية و الباقية9
(ان في الجنة حوراء اسمها لعبة لها 70000 وصيفة و مكتوب بين عينيها من اراد مثلي فليعمل بمرضاة ربي)


(الدعاء بين الأذان و الاقامة لا يرد(
(أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون و يقال لهم انفخوا فيما خلقتم الروح و ليسوا بنافخين فمن أظلم ممن خلق خلقا كخلق الله فليخلقوا ذبابا أو قمحا )
(اياكم و الشرك و الاضرار بالناس)
(ليكونن من أمتى من يستحل الخمر و الحرير و المعازف و الحر –الزنا_)
(3 لا ترد دعوتهم امام عادل و الصائم حتي يفطر و المظلوم )
(الجمعة للجمعة و روضان الي رمضان و العمرة للعمرة مكفرات لما بينهما اذا اجتنبت الكبائر)
(من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر كله)
(صيام شهر يعدل صيام 10 اشهر وهو رمضان و صيام 6 ايام تعدل شهرين و هم 6 من شوال)
(كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان الي الرحمن سبحان الله العظيم و سبحان الله و بحمده)
(التائب من الذنب كمن لا ذنب له)
(من قال سبحان الله العظيم و بحمده100 مرة حطت خطاياه و لو كانت مثل زبد البحر)
(من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا و من كل ضيق مخرجا و رزقه الله من حيث لا يحتسب)
(الطهور شطر الايمان و سبحان الله تملا الميزان و سبحان الله العظيم و بحمده تملا ما بين السموات و الارض و الصلاة نور و الصدقة برهان و الصبر ضياء كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها او موبقها فمهلكها)
(السواك مطهرة للفم و مرضاة للرحمن و مغضبة للشيطان)
(لا تحقرن من المعلروف شيئا و لو ان تلقي اخيك بوجة طليق)
(ان أدني أهل الجنة منزلة رجل بقعد فيتمنى و يتمنى فيقول له الله لك ما تمنيته و مثله معه)
(ان اخر من يدخل الجنة رجل له مثل الدنيا و 10 امثالها)
(لا يدخل الجنة ديوث أو نمام أو قاطع رحم أو من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر)
(من ترك الصلاة فقد كفر)
(من حلف بغير الله فقد أشرك أو كفر)
(من قال لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد100مرة كانت له عدل10 رقاب من ولد اسماعيل و حطت عنه 100 سيئة و كتبت له 100 حسنة)
(الدعاء هو العبادة)
(الدعاء محجوب عن السماء حتي تصلي علي النبي)
(لا ضرر و لا ضرار)
(ما نقص مال من صدقة و ما تولضع أحد لله الا رفعه و ما صبر مؤمن علي مظلمة الا عوضه الله خيرا)
(قولوا ال اله الا الله تفلحوا)
(شرف المؤمن قيامه بالليل)
(قال صحابي اوصاني خليلي(محمد) بركعتي الضحى و صيام 3 ايام من كل شهر (خاصة ايام 13و14و15 من كل شهر هجري و ان أوتر قبل ان أنام)
(من هجر أخاه فوق سنة فكأنما سفك دمه)
(زنا العين النظر و زنا الاذن السمغ و زنا اليد البطش , زنا الرجل المشي و القاب يهوي و يتمني و الفرج يصدق ذلك و يكذبه )
(ليكونن في هذة الامة خسف و نسف ما استحلت الغناء و المعازف و القينان)
(لان يطعن برأس اجدكم بمخيط من حديد خير له من ان يمس امراة لا تحل له)
(أكثر ما يدخل النار اللسان و الفرج و اكثر ما يدخل الجنة حسن الخلق و ان الرجل ليصل درجة القائم الصائم بحسن خلقه و اقربكم منى مجلسا يوم القيامة احاسنكم اخلاقا و البر حسن الخلق و الاثم ما حاك في صدرك و كرهت ان يطلع عايه الناس)

(انا زعيم 0ضامن0 بيت في الجنة لمن ترك الكذب و لو مزحا)
(شر الحديث الكذب و شرار الناس العلماء ان فسدوا)
(اكثروا ذكر هازم اللذات اى الموت)
(انما الأعمال بالخواتيم)
(من صلي الفجر في جماعة فهو في ذمة الله فاتقوا الله في ذمة الله)
(لو تعلمون ما في العشاء و الصبح لاتيتموهما و لو حبوا)
(من غدا للمسجد او راح اعد الله له نزلا في الجنة كلما غدا أو راح)
(من سار للمسجد كانت احدي خطواتة ترفعه درجة و الاحدي تحط خطيئة)
(من كان له نعمة فخاف زوالها فليكثر من قول لا حول و لا قوة الا بالله)
(لا حول و لا قوة الا بالله10مرات عند الصباح تمنع اسوء غضب الله و 10 مساء تمنع مكايدة الشيطان و 10 مرات عند النوم تمنع بلوى الدنيا)
(قولوا لا اله الا الله تفلحوا)
(الا اخبركم ما يمحو الله به الخطايا و يرفع الدرجات :اسباغ الوضوء علي المكاره و كثرة الخطا الى المساجد و انتظار الصلاة فذلكم الرباط)
(اذا رايتم رياض الجنة فارتعوا-اي مجالس العلم)
(لا يدخل الجنة مدمن خمر)
(اجتنبوا الشرك الاصغر-الرياء)
(يقول الله من عمل عملا اشرك فيه غيري تركته و شركه)
(اعظم الذنوب بعد الشرك النطفة الحرام في رحم المراة)
(من اقتطع من حق امرىء مسام بيديه فالجنة عليه حرام و لو كان ما اقتطعه عودا من اراك)
(من كذب علي متعمدا فليتبوا مقعده من الذكر)
(من مات غاشا من يعول فالجنة عليه حرام)
(أفضل الذكر لا اله الا الله)
(من لم يأخذ من شاربه فليس منا)
(ايما امراه خرجت مستعطرة فمرت علي قوم ليجدوا ريحها فهي زانية)
(من بات امنا في سربه معافي في بدنه عنده قوت يومه فقد أوتى الدنيا بحذافيرها)
(من الاسراف ان تاكل ما اشتهيت)
(أكثر اهل الجنة الضعفاء و اكثر اهل النار كل عتل متكبر)
(من صلي البردين دخل الجنة اي الفجر و العصر)
(ركعتا الفجر خير من الدنيا و ما فيها)
(أتسمع خي علي الفلاح؟ فقال الرجل الاعمي الذي طلب من الرسول رخصة ليصلي في بيته لان مكة كثيرة الهوان و السباع:::نعم فقال له النبي لا اجد لك رخصة في التخلف عن صلاة الجماعة)
(اقراوا القران فانه ياتي يوم القيامة شفيعا لاصحابه تحاج سورتا البقرة و ال عمران عن صاحبهما)
(من ليس في جوفه شيء من القران كالبيت الخرب)
(قل هو الله احد تعدل ثلث القرآن و سورة الزلزلةتعدل نصف القران و سورة القدر تعدل ربعه)
(من قراسورة الدخان كل ليلة اصبح يستغفر له 70000 ملك و من قراها ليلة الجمعة بني الله له بيتا في الجنة)
(من قرا المعوذتين و قل هو الله احد7 مرات بعد صلاة الجمعة وقي من السوء الى مثلها0اي الجمعة التالية) و من قراسورة الكهف يوم الجمعة اضاء الله له ما بين الجنعتين)
(ما من شىء أكرم علي الله من الدعاء)
(لتأمرن بالمعروف و لتنهون عن المنكر او ليعمنكم الله بالعذاب ثم تدعونه فلا يستجاب لكم)
(ينزل الله للسماء الدنيا في الثلث الاخير من الليل فيقول هل من سائل فاعطيه هل من تائب فاتوب عليه , حتي تطلع الشمس من مغربها فلا تقبل التوبة) أحاديث نبوية:مامن عبد يتوضأ فيحسن الوضوء فيخرج للمسجد لا تخرجه الا الصلاة الا كان اجره كاجر الحاج المحرم)
)من توضأ فغسل يديه خرجت كل خطيئة ارتكبها بيديه و كذا الحال عند غسل عينيه و رجليه و اذنيه
اسم الله الأعظم الذي اذا دعي به اجاب و اذا سأل به أعطي:
مالك الملك و لا اله الا أنت يا حنان يا منان و يا واحد يا أحد يا من لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا احدز
(ما من مهموم يدعو الله بدعاء ذي النون(لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين) 3 مرات ثم دعا بما أهمه الا استجيب له)
(الدعاء بين الأذان و الاقامة لا يرد)
(الجمعة للجمعة و روضان الي رمضان و العمرة للعمرة مكفرات لما بينهما اذا اجتنبت الكبائر)
(يقول الله انا مع عبدى ما تحركت شفتاه بذكري و ان ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي و ان ذكرني في ملا ذكرته في ملا خير منه)
(من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته و من ستر مسلما ستره الله)
(من استغفر للمؤمنين و المؤمنات في اليوم 27 مرة كان ممن يستجاب لهم و يرزق بهم اهل الارض)
(من اعان على قتل مؤمن و لو يشطر كلمة-اقت_بدلا من اقتله اتي يوم القيامة مكتوبا بين عينيه آيس من رحمة الله)
(لعن الله الراشى و المرتشي و من غير منار الارض و شارب الخمر و حاملها و ساقيها)
(الجالب مرزوق و المحتكر ملعون)
(لعن الله المخنثين من الرجال و المترجلات من النساء و لعن الله الواصلة و المستوصلة و النامصة و المتنمصة و المتفلجات للحسن المغيرات خلق الله)أي لابسات البروكة و الآخذات من الحواجب و المفرقات ما بين اسنانهن
(احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك و اذا سالت فاسال الله و اعلم ان ما أخطاك ما كان ليصيبك و أن ما أصابك ما كان ليخطأك رفعت الأقلام و جفت الصحف)
(اتق الله حيثما كنت و اتبع السيئة الحسنة تمحها و خالق الناس بخلق كريم)
(كل امتي معافي الا المجاهرين)
(ذاق طعم الايمان من رضي بالله ربا و بالاسلام دينا و بمحمد نبيا و رسولا)
(من قرا خواتيم سورة الحشر –الثلاث آيات الاخيرة_منها بعد أن يقول اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم 3 مرات صباحا فمات قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قراها مساء فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة)
(من قال رضيت بالله ربا و بالاسلام دينا و بمحمد نبيا و رسولا 3 مرات صباحا و مساء كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة)
(من قال حين يصبح اللهم اني اصبحت أشهدك و أشهد حملة عرشك و ملائكتك و جميع خلقك أنك أنت الله لا اله الا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمدا رسول الله 4 مرات ومن قالها حين يمسي بصسغة اللهم انى امسيت .... حرمه الله على النار)
(الظلم ظلمات يوم القيامة)
(لا يخلون احدكم بامرأة الا مع ذي محرم)
(اياكم و الدخول علي النساء , فقالوا يا رسول الله افرايت الحموظفقال الحمو الموت)
(ما قطع شجر و لا صيد صيد الا بترك التسبيح)
(من قال حين يصبح اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتنى و انا عبدك و انا علي عهدك ووعدك ما استطعت ابوء بنعمتك علي و ابوء بذنبي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا أنت فمات قبل ان يمسي فهو من اهل الحنة و من قالها مساء فمات قبل أن يصبح فهو من اهل الجنة),(أنا زعيم بيت بالجنة لمن ترك الكذب و لو مزحا), (ليس المؤمن بطعان و لا لعان و لا فاحش و لا بذىء) ( ان الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي بها بالا يهوى بها في النار 70 خريفا و انه ليتكلم بالكلمة من رضوان الله فيكتب الله له بها رضوانه الي يوم أن يلقاه ),(ان الرجل ليبلغ بحسن أخلاقه درجة الصائم القائم)( أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا) (الرحم معلقة بالعرش تقول من وصلنى وصله الله و من قطعني قطعه الله ) , (لا يدخل الجنة قاطع ) ( من سره أن ينسأ له فى أثره و يبسط له في رزقه فليصل رحمه ),(ان الله لا يحب العبد البطال ),(اليد العليا خير من اليد السفلي و ابدا بمن تعول ),(يحشر المرء مع من احب ), (انما النساء شقائق الرجال ) , (خيركم خيركم لاهله و انا خيركم لاهلي 9 , (ما اكرم النساء الا كريم و ما أهانهن الا لئيم ) , (استوصوا بالنساء خيرا ) , (لا يفرك –يبغض- مؤمن مؤمنة فان كره منها شيئا احب آخر ) (من علق تميمة لا أتم الله له) , (لا طيرة في الاسلام و أحب الفأل الحسن ) , (أول من تسعر بهم النار يوم القيامة شهيد و عالم و متصدق أماالأول فقد قاتل ليقال جرىء فقد قيل فيطرح في النارو أما الثاني فقد علم الناس علم الدين ليقال عالم فقد قيل فيطرح في النار أما الثالث فقد تصدق ليقال جواد كريم فقد قيل فيطرح في النار) , (اياكم و الشرك الاصغر –الرياء) , ( ان المفلس من يأتي يوم القيامة بأعمال كالجبال من صلاة وحج و صيام و صدقة و لكنه شتم هذا و ضرب هذا و أكل مال هذا فيأخذ هذا من حسناته و ذاك من حسناته فيطرح في النار) (أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا) :( ا ذا قامت الساعة وفي يد أحدكم غرسة فليغرسها) , ( الدعاء هو العبادة )
(الدعاء عند هطول المطر و دبر الصلوات المكتوبة قبل التسليم و بين الآذان و الاقامة لا يرد ) , (الدعاء محجوب عن السماء حتى تصلي على النبي ) ، (ما تجاوز الكعبين من الرداء ففى النار) , ( الدنيا سجن المؤمن و جنة الكافر ) , (ما من هم أو غم يصيب المؤمن ولا و صب و لا نصب حتي الشوكة يشاكها الا كانت له بها كفارة من الذنوب ) , 0من كانت له نعمة فخشى زوالها فليكثر من قول لا حول و لا قوة الا بالله فهي كنز من كنوز الجنة ) , (من قال كحسبي الله لا اله الا هو عليه نوكلت و هو رب العرش العظيم 7 مرات مساء و صباحا كفاه الله ما اهمه ) , (من قرأ قل هو الله احد و المعوذتين 3 مرات صباحا و مساء كفاه الله ما اهمه ) ، ( أفضل الذكر لا اله الا الله ) ، ( من لزم الاستغفارجعل الله له من كل هم فرجا و من كل ضيق مخرجا و رزقه الله من حيث لا يحتسب ) (من قلم اظافره يوم الجمعة وقي من السوء لما مثلها)
(من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة اضاء الله له ما بين الجمعتين)
(من قال حين يصبح اللهم اني اصبحت أشهدك و اشهد حملة عرشك و ملائكتك و جميع خلقك انك انت الله لا اله الا انت وحدك لا شريك لك و ان محمدا عبدك و رسولك 4 مرات و قالها حين يمسي و لكن بصيغة اللهم اني أمسيت.... حرمه الله علي النار)
(من قال حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم 7 مرات حين يصبح و حين يمسي 7 مرات كفاه الله ما أهمه في الدنيا و الآخرة)
من قال سبحان الله العظيم و بحمده في يوم 100 مرة حطت خطاياه و لو كانت مثل زبد البحر)
(من تعار الليل - استيقظ ليلا_ثم قال سبحات الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو علي كل شيء قدير ثم دعا الله استجيب له فان صلي قبلت صلاته)
(اهل الجنة لا يتفلون و لا يتغوطون و لا يتبولون و رشحهم المسك و مجامرهم الألوة و أواجهم الحور العين راللائي ان ضحكن أضئن ما بين السماء و الارض و نصيفهن على شعرهن خير من الدنيا و ما فيهاو اذا بزقت احداهن فى 7 ابحر عذبت ماؤها)
(ان الرجل ليصل الى100عذراء في اليوم الواحد أو الغداة الواحدة)
(نهي النبي ان ياكل أو يشرب الرجل واقفا)
(ما من عمل أحب الى الله يوم النحر من اراقة دم و ان الاضحية لتاتي يوم القيامة بقرونها و أشعارها و اظلافها تحاج عن صاحبها )
(سئل النبي عن الأضاحي فقال : سنة ابيكم ابراهيم لكم فيها بكل شعرة من الصوف او الوبر حسنة)
(من لعب النرد فقد عصي الله و رسوله )
(حفوا الشوارب ووفروا و أرخوا و اعفوا اللحى )
(غراس الجنة سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله أكبر)
(البائعان بالخيار اذا لم يتفرقا فان صدقا و بينا بورك لهما في بيعهما و ان كذبا و أخفيا محقت بركة بيعهما)
(اكثر من الزاد فان السفر طويل )
( ما ملا ابن آدم وعاء شر من أن يملأ وعاء بطنه بحسب امرىء لقيمات يقمن صلبه)
(من قرأ القرآن كتب له بكل حرف حسنة لا اقول الم حرف ولكن ألف حرف و لام حرف و ميم حرف)
(من قدم سورة يس بين حاجته فى صدر النهار-أوله-قضيت)
(قراءة سورة يس تعدل قراءة القرآن 10 مرات)
(السواك مطهرة للفم و مرضاة للرحمن و مغضبة للشيطان )
(من دعا الى الهدى كان له من الأجر مثل اجور من تبعه دون ان ينقص من أجورهم شىء و من دعا الى الاثم كان عليه من الاثم مثل آثام من تبعه دون ان ينقص من آثامهم شىء)
(اذا مات ابن آدم انقطع عمله الا من 3 :صدقة جارية أوعلم ينتفع به او ولد صالح يدعو له)
(لان يهدي الله بك خلقا واحدا خير لك من حمر النعم)
(هل يكب الناس على وجوههم في جهنم الا حصائد ألسنتهم )
اختصمت الجنة و النار فقالت الجنة أكثر أهلى الضعفاء و قالت النار أكثر أهلى الجبارون المتكبرون فقال الله للجنة انت رحمتى أرحم بها من أشاء و قال للنار أنت عذابى اعذب بك من اشاء)
(من لا يرحم لا يرحم)
(ارحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء)
(من مات و لم يحدث نفسه بالنفرة-الجهاد- و الحج فليمت يهوديا او نصرانيا)
(من اقتطع من حق أخيه شيئا فالجنه عليه حرام)
(من مات غاشا أهله فالجنة عليه حرام)
(ان في الجنة حوراء اسمها العيناء تقول اين الآمرون بالمعروف و الناهون عن المنكر)
(من فطر صائما كان له من الاجر مثل أجر الصائم دون ان ينقص من أجر الصائم شيئا)
(ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحا الا تساقطت ذنوبهما قبل ان يفترقا كما تتساقط اوراق الشجر و توزعت عليهمامائة رحمة تسعون منها للبادىء بالسلام)
(من صلى على النبى فى يوم مائة مرة كان له عند الله مائة حاجة سبعون منها فى الىخرة و الباقى فى الدنيا
(يستجاب لاحدكم ما لم يعجل أو يدع باثم أو قطيعة رحم)
(الدعاء لا يرد دبر الصلوات المكتوبة و جوف الليل الآخر و بين الآذان و الاقامة و عند هطول المطر و لقاء العدو)
(لو يعلم المار بين يدى المصلي ما عليه من الاثم لوقف اربعين قبل أن يمر)
(ان رحمة الله مائة جزء جعل جزء منها فى الدنيا تتراحم به الخلائق و الباقى لاهل الجنة)
(من يرد الله به خيرا يفقهه فى الدين)
(خيركم من تعلم القرآن وعلمه)
أحاديث نبوية :
(اجعلوا آخر صلاتكم فى الليل وترا)
(لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب اليه من نفسه و أهله و ماله و الناس أجمعين )
(يقول الله للعبد يوم القيامة اعطيتك , خولتك , انعمت عليك فيقول العبد نميته و اثمرته و يكرر الله قوله فيكرر العبد كذلك فيطرح فى النار _لانه لم يقدم شيئا )
(خذلنى الشيوخ و نصرنى الشباب )
(نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة و الفراغ )
(من كان له نعمة و أراد بقائها فليكثر من قول لا حول و لا قوة الا بالله التى هى من كنوز الجنة )
(الصدق طمانينة و الكذب ريبة )
(كبر اثما أن تحدث أخاك حديثا هو لك مصدق و أنت له كاذب )
(المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبى زور )
(أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة )
(يا عبد الله لا تكن مثل فلان كان يقوم الليل فترك قيام الليل )
(ما من عبد مسلم يصلى 12 ركعة فى اليوم من دون الفريضة الا بنى الله له بيتا فى الجنة )
المصدر : الدعاء المستجاب من الحديث و الكتاب للدكتور أحمد عبد الجواد

المصدر :كتاب رياض الصالحين و كلام سيد المرسلين للامام النووى .
كتيب حصن المسلم .
قراءة هذه الرسالة تستغرق دقيقة فقط...

محدود الدخل said...

oodكامل أحترامي لرأيك
الي أنا شايفه من وجهة نظري بيخلط أمور كتييييييرة جداااااااااا ببعضها
تحريم المعازف كان تحريم لألات العزف المثيرة للغرائز
أما عن تجويد وتليحن القرأن فمش شايف أي وجه شبه بينهم
وحتى الدعاء أيه الضرر الي بيقع لما أثير مشاعرك تجاه الله بصوت قوي وجميل وأداء يصيب قلب المؤمن بالخشوع ؟؟؟!!!!
وبعدين قناة الناس أنت مذكرتش أي أيجابيه ليها و:انها قناة مفسدة
طبعا شاركك في كده أغلب الأخوة والأخوات الي ردو عليك
قناة الناس تجربة أسلامية لأول مرة بتطبق
طبيعي جدا يكون فيها قصور وأخطاء
واجب علينا ننوه عن الأخطاء دي
بس واجب برضو نوضح الأيجابيات والا نكون بنفقد مصداقيتنا وبنهاجم لمجرد الهجوم
أعتقد أن كتير منكو يعلم كلفة أطلاق قناة فضائيه
وممكن يكون ملاكم القناة حابيين يطلعو بمكسب مادي
لكن برضو أعتقد أن الجميع يعرف أن أغلب المشايخ الي بيظهرو لى القناة لا يتقاضو أجور منها
وبعدين أيه المانع أنها تكسب وتعمل أعلانات بشكل مختلف
وأعلان العبايه أيه الي حرام فيه
أنو بيجي بعد دعوة الشيخ للزهد في الدنيا
وهل دعوة الشيخ فرض ؟؟؟
هو بيدعو الي حابب يزهد يزهد والي حابب يمتع نفسه ولا يزهد يتفضل مادام في ما حلله الله

صراحة كل الي أنا شايفه من هجوم على قناة الناس هو تلاكيك بالبلدي وحجج فارغة
محدش قادر يمسك أخطاء في الجوهر بيتصيد أخطاء في القشور
ولو بجد نيتكم الصلاح والخر
كنتو شاوتو على الأخطاء بجرأة وطرحطو أفكار لمعالجة الأخطاء دي
بس هيه الحكاية هجوم على التيار السلفي بدون أي مبرر
ولكنها عادة من عاداتنا أن نهاجم كل ما لا يأتي على هوانا
ربنا يهديني ويهديكم للحق
في أمان الله
....

mohamed hesham said...

first :
who can live without music .

ثانيا :
أنا ما بحبش قناة الناس لأنها بتخلي الناس تروح بعقلها لبعيد وبتبث أفكار فيها تشدد أوي زيادة عن اللزوم والله بس هنعمل ايه بقى ... ادي الله وادي حكمته .. أنا مش عارف التيار ده هياخدنا لفين ...

والسـ ختام ــلام