Friday, September 7, 2007

حكاية الخطباء مع الست بُلْبُلَة

صححوني إن أخطأت: كانت تعليمات الأوقاف لخطباء الجمعة اليوم تتمحور حول تخصيص الخطبة أو جزء منها لتناول "الشائعات".. طبعاً على ذكر الشائعات التي تخص صحة الرئيس..خطبة شيخ الأزهر اليوم في الزقازيق والتي نقلتها الإذاعة والتليفزيون -وأحمد الله أنني لم أستمع إليها بالكامل -كانت تدور حول هذا المحور..

لماذا تحمس الخطباء وتتحمس الأوقاف لهذا الموضوع في هذا التوقيت أو عندما تصدر شائعة ثقيلة الدم وكأن الشائعات وإثارة البلبلة قاصرة على شخص واحد واتجاه واحد ونوعية محددة من المواضيع ، كما لو كانت الأمور "عال العال" ، وكما لو كنا نعيش في مجتمع بلا شائعات ، وكما لو أن "الست بُلْبُلَة" -التسمية التي أحب أن أطلقها على إكليشيه البلبلة-"عايشة في حالها" دون أن يثيرها أي أحد؟

في الوقت الذي تتعمد فيه صحف الحوادث التركيز على جرائم الجنس والخيانة الزوجية والشذوذ .. لا تجد خطيباً يتحدث في الموضوع..

في الوقت الذي تنشر فيه إحصائيات وبحوث واستطلاعات رأي مضروبة ومزيفة ومصنوعة بطريقة يفوح منها الجهل والتخلف .. لا تجد خطيباً يتحدث في الموضوع..

في الوقت الذي يقول فيه شخص ما أنه رأى الرسول الكريم في صلاة الفجر وأنه -الرسول عليه الصلاة والسلام- أمَّ الناس في تلك الصلاة .. في الوقت الذي تصدر فيه الفتاوى المتناقضة التي تشتت الناس في دينهم ودنياهم .. لا تجد أي خطيب يتحدث في الموضوع..ففي كل هذه الحالات لا تثار أدنى بلبلة على الإطلاق.. وإن رأى أحدكم الناس وقد ارتبكت ، بل وإن رأى "الست بُلبُلة" شخصياً تمشي في الشارع منكوشة الشعر وتنبح وتطارد المارة فاعلم أن هذه "تهيسؤات" يجب عليك فوراً الذهاب إلى أقرب طبيب نفسي لعلاجها!

صار الخطيب ، أي خطيب ، ينتظر التعليمات ، سواء أكان خطيباً أوقافياً ، أو كان منتمياً لمذهب معين أو جماعة معينة .. وإن تصرفت بدون انتظار التعليمات فأنت من العيال الوحشين وسيكون مصيرك الحبس في "أوضة الفيران" بعد أن تُخْلَعَ عليك قائمة من الاتهامات تبدأ من عدم سماع الكلام وتنتهي إلى الكلام في السياسة..

وإن سألت أي من هؤلاء الخطباء سيحدثك طبعاً عن دور الأوقاف ودور المنبر ودور مؤسسة المسجد .. لا يا "شيخ"!

هذه التصرفات ستفقد الناس ما تبقى من ثقة في المنبر ومؤسسة المسجد وتشعرهم أنهم إما أمام موظفين في انتظار صفارة الحكم ، أو أمام شيوخ شرائط يتحدثون في التوقيت المعين في موضوع معين كي يصنع الحدث ونجد الشريط على مداخل مساجد مصر كلها.. هذه التصرفات ستشعر الناس أن المنبر معزول كل العزلة عن حياتهم وواقع أمرهم..

هذه التصرفات تحتاج إلى تفكير ، وعقلنة ، ومواجهة ، وإصلاح ، وليس إلى طناش واستعباط وتبرير..

5 comments:

شـــــهــــروزة said...

الست بلبلة مش فاضية للقضايا المصيرية

وبما انها تتمتع بصفة ست
ةتحمل تشخيص نون النسوة
فأنها ناقصة عقل ودين
يعنى مطرح ما صاحبها يربطها
تتربط


كل سنة وانت طيب وبخير
رمضان كريم عيلكم يا رب
ومنتظرة بفارغ الصبر فرجة شهر رمضان من تحت ايدك

جميله بو حريد said...

شاركونا بأراءكم فى أرضنا

أرض النساء لا مكان لدينا للتعصب و القبليه

مجتمع النساء كما حلمنا به

http://landofwomen.blogspot.com/

elsinbad said...
This comment has been removed by the author.
elsinbad said...

ازيك يا جميل
معلش انا هاخرج بره الموضوع بس في حاجة تقدر تقول عليها كارثة فكرية
كنت من فترة قريت كتاب للشيخ الغزالي اسمه الاسلام خارج ارضه مكتوب في ال80 وكان كاتب فيه عن الشيوخ اللي بيحشروا نفسهم في العلم وضرب مثال بواحد مذكرش اسمه بانه بينكر ان الارض كروية او انالارض بتلف حوالين الشمس وقال مش بعيد يطلع علينا ناس ويقولوا ان طلوع الامريكان علي القمر كذبه
خلينا في الحته الاخيرة دي
طبعا المنتديات الخليجية الله يهديهم قريت فيها شوية عك عن الكلام ده وان ربنا مش هايسمح للأمريكان أنهم يطلعوا علي القمر بس انا قولت عادي رعاة بقر وعقلهم علي قدهم لكن الموضوع يوصل لمنتدي مصري من أكبر المنتديات ويبتدوا يكرروا العك ده وكمان بيبرروه ساعتها كل اللي اقدر اقوله ربنا يرحمك يا شيخنا العزيز كأنك قاعد في وسطنا وعارف العقول العجيبة دي هاتوصلنا لفين
وكل سنة وانت طيب
وصلة الموضوع
http://www.haridy.com/ib/showthread.php?t=42936

elsinbad said...

تعديل

الكتاب أسمه الغزو الثقافي يمتد في فراغنا مش الاسلام خارج ارضه