Thursday, September 6, 2007

أحسن .. "دين"؟

صباح التهييس..

التهييس ثقافة .. التهييس طريقة تفكير .. يستطيع أن يتقنه كل الناس .. المتعلم والجاهل .. الصغير والكبير .. الأمير والخفير .. طالما أن هناك من لديه قابلية لتصديقه!

على أكثر من منتدى وجدت هذا الموضوع..آل إيه : قناة فرنسية قررت عمل استفتاء على "أحسن دين".. والمطلوب طبقاً للموضوع طبعاً أن نصوت "نصرةً للإسلام"!

تهييسة من العيار الجامبو..

أولاً .. الموضوع هو استبيان بغرض الدراسة لا أكثر ولا أقل .. ولم أرَ في الصفحة الفرنسية على الأقل ما له علاقة بـ "أفضل دين" أو حتى "أسوأ دين"..كما أنه يتضمن بعض الأسئلة التي تبدو غريبة وبلهاء .. إما لأنها لأغراض بحثية صرفة .. وإما بسبب علاقة الغرب بالدين- أي دين - من حيث هو..

ثانياً.. بفرض أنني وغيري من الجهلة بلغة الفرنسيس ، وأن ما قاله أصحاب الرسالة التي تم تناقلها بين عشرات المنتديات (انقل أول سطر من الرسالة في المنتدى الخليجي سالف الذكر وابحث عنه في جوجل) صحيح.. هل استفتاء بحثي صرف كهذا يعتبر بمثابة كأس العالم للأديان؟

كل معتنق لدين يرى أن دينه هو الأفضل.. سواء أكان مسلماً أو مسيحياً أو يهودياً أو بوذياً..وعليه فإن الإسلام بالنسبة لي كمسلم هو الأفضل ، وسيبقى شامخاً عالياً حتى ولو تذيل قائمة نتائج الاستفتاء (كما يراه من يعتقد أنه على أفضل دين) ، وحتى لو لم يبقَ على ظهر الأرض سوى مسلم واحد.. ولا أعتقد أنه من سبل نصرة الإسلام في شيء التكالب على التصويت في استفتاء بحثي صرف كهذا ، أو استغلال عدم دراية شرائح كبيرة من الناس باللغات الأجنبية وافتكاس الرسائل والعبارات التي توحي للكل بأن الإسلام على المحك ويدخل في منافسة تشبه المنافسات الكروية مع الأديان الأخرى ، أو التلاعب بالآيات القرآنية والأحاديث للترويج لشعارات مذهبية تجعل من المتلاعبين حماةً لهذا الدين..لم أسمع من قبل أن شُغْل الحلبسة ينصر ديناً..

7 comments:

Marvel - واحد زهقان said...

الموضوع بقى مستفز جدا وخصوصا انها بتنتشر بسرعة الضوء بين الناس

فعلا زي ما انت بتقول الموضوع كله استفتاء مش مسابقة...وكل يوم اكيد في جريدة او مجلة او موقع عامل استفتاء زيه...مش معقولة هنسيب كل حاجة وهنفضل نجري ورا الحاجات دي في كل حتة عشان نثبت لنفسنا قبل ما نثبت لغيرنا ان ديننا احسن دين

تحياتي لك

elsinbad said...

تخيل كده معايا

أن في قناة عربية هاتقتبس الفكرة وتعمل مسابقة أحسن شيخ ويبقي شعارها اللي هايصوت ياخد حسنة وتبتدي القبائل والشعوب والجماعات السل... والاخوا... والصو... والناس الكويسة اللي مش تبع حد لسه تصوت للشيخ بتاعها
ياه ومش بس كده وهايبقي في متعصبين بين الجمهور ويقطعوا فلنات بعض ويعملوا أحداث شغب وتبقي هيصة
والأوسكار هيبقي من نصيب الشيخ ............
سلام يا جميل

Leonardo said...

لاحظت شيئا شبيها فى رساله وصلتنى على بريدى بعنوان " اعترافات مدهشة" وكانت تحمل أقوالا منسوبة لمشاهير الفكر الغربى يمجدون فيها الإسلام والرسول عليه الصلاة والسلام أو على الأقل يعترفون بفضله ..
وسواء كانت هذه الأقوال صحيحه أو مكذوبة فما لفت انتباهى هو ردود الفعل على الرسالة وعن بحث الكثير من الناس عن اليقين عند الآخرين ..
من المفترض أننا واثقين من إسلامنا وعقيدتنا ولسنا بحاجة لمفكر أوربة يقول لنا أننا على صواب ..
لو لم نكن موقنين أننا على صواب لما كنا مؤمنين أصلا !!
بالمثل أخبار المعجزات القرآنية ومش عارف عدد آيات سورة إيه بيساوى أيام مش عارف إيه

نبحث عن أى دليل بصورة شبه يائسه لإثبات أن الإسلام هو الدين الحق !!
ونعم المسلمين حقا ..

لنا الله ياعزيزى قلم جاف .. لنا الله

قلم جاف said...

العزيز ليوناردو : أثرت نقطة شديدة الأهمية ..

فالمستنورون عادة يتحدثون عن "صورة الإسلام في بلاد الغرب" وأننا يجب أن نجدد خطابنا الديني من أجل أن تتحسن "صورة الإسلام في بلاد الغرب"..وأن نحمل أنفسنا كل مصيبة تحدث هناك وكل مشكلة وأن نعتذر له حتى على ذبح الخراف في عيد الأضحى..وعلى الجانب الآخر نبحث عن شهادة أيزو من بلاد الغرب تؤكد أن ديننا أحسن دين..رغم أننا نعرف ذلك ولا نحتاج لأي خواجة ليذكرنا به!

خيبة بالويبة والزيت الحار..

قلم جاف said...

السندباد :

أنا شخصياً ما استبعدش إن الكلام دة يحصل.. فينا عينات من البشر تستطيع تحويل أي تهييس.. أكرر :أي تهييس ..إلى حقيقة!

واحد زهقان:

وأضيف على اللي قلته التناقض الشديد بين اللي بيكلمونا عن عز الأمة ومجد الأمة في الوقت اللي بندور فيه على شهادة من ناس الناس دي بتدعي عليهم في قنوت صلاة التراويح!

ثورة said...

أتفق مع الرأي ده

التصويتات كترت
بس الصويت مش هو المفيد
!!

ثورة said...

شغل الحلبسة لا ينصر دينا