Sunday, October 7, 2012

بتخاف من مين؟

بما إننا مجتمع متدين فحت ، فمن العادي أن نقحم الله عز وجل في كل أنشطة حياتنا بما فيها الكذب ، مثلاً عندما تزور مكاناً ما يقسم س عليك بالله العظيم أن تشرب معه الشاي ، علماً بأنه لا نية لديه لأن يقدمه لك ، ويحلف لك ص بالله العظيم أنه اشترى تلك السلعة بمبلغ وقدره ، وأنه قدر لك تخفيضاً علشان خاطر العيش والملح وأشياء أخرى ، في حين أنه يستغلك وأنت تبتسم..

الألذ والأكثر تسلية ومتعة ومرحاً هو الإكليشيه الشهير "أنا ما باخافش غير من اللي خلقني" ، وعادة من يردده لا يختلف كثيراً عن الأمثلة السابقة ، فهو ، وأنا ، وأنت وكلنا لدينا ما/من نخاف منه ونخشاه..

هناك من يخاف من العجز ، والكسل ، والفشل ، والمرض ، والفقر ، والإحباط .. هناك من يخاف من المستقبل المجهول ، وهناك من يخاف من الماضي المعلوم .. هناك من يخاف من رئيسه في العمل ، ومن يخاف من زوجته ، ومن يخاف من أستاذه في الجامعة ، ومن يخاف من أهله ، وهناك من يخاف من حزبه ، وحتى من يخاف من خياله .. وكما أن هناك من "يخاف من" فهناك من "يخاف على" ، كمن يخاف على نفسه ، وعلى أسرته وأولاده ، وعلى مصالحه ، وعلى أرزاقه..

هناك خوف مشروع ، وخوف مرضي ، وخوف غير مشروع ، هناك خوف عن قوة ، وخوف عن ضعف ، هناك خوف من السلطة ، وخوف من المال السياسي ، وخوف من المؤسسة الدينية ، وخوف من المتطرفين ، و...و...و....وهو ما يصدق فيه قول "أيمن بهجت قمر" : بيزيد الخوف أضعاف أضعاف .. أول ما نحس إن احنا ضعاف..

نحن ضعفاء ، ومن الطبيعي أن نخاف ، مهما كانت درجة إيماننا بالله عز وجل ، لذلك نستعيذ ونستعين به ، لذلك نحاول أن نحسن من سيرنا وسلوكنا في تلك الدنيا ما استطعنا في ضوء ظروفنا وما هو متاح أمامنا واعتبارات أخرى ، فلا داعي لأن نتعنتر على أنفسنا وغيرنا ونزعم زعماً لسنا على قدره أو مؤهلين لتحمل مسئوليته ، أو أن ندعي أننا لا نخاف إلا من الله عز وجل في حين أننا نخاف من كل شيء خلقه الله ، دون أن نخاف الله في أحيان كثيرة..

عن نفسي لدي مخاوف ، وأعترف ، ما هي مخاوفكم؟

No comments: