tag:blogger.com,1999:blog-26616190.post4735651016194794512..comments2023-11-03T01:45:39.260-07:00Comments on الدين والديناميت: ما بعد الفتوى ، ونخلي القوس مفتوحقلم جافhttp://www.blogger.com/profile/03506411138194361980noreply@blogger.comBlogger14125tag:blogger.com,1999:blog-26616190.post-34898362818198271282007-06-14T12:15:00.000-07:002007-06-14T12:15:00.000-07:00بالمناسبة أنا لا ألقي اللوم كلة على الصحفيين ساعات...بالمناسبة أنا لا ألقي اللوم كلة على الصحفيين ساعات كتيرة برضه في شيوخ بيقولو فتاوي تستاهل الحرقAnonymoushttps://www.blogger.com/profile/04040899001187322598noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-26616190.post-85144491064965055622007-06-14T12:13:00.000-07:002007-06-14T12:13:00.000-07:00الصحفي إل إتعلم إنه لو واحد عض كلب يبقى خبر لكن لو...الصحفي إل إتعلم إنه لو واحد عض كلب يبقى خبر لكن لو كلب عض واحد مايبقاش حبر و الصحفي إل إتعلم إنه لما واحد من بلده ياخد جايزة نوبل مثلا يكون عنوان الخبر إن رئيس هذه البلد يهنئ فلان بالجايزة و كأن تهنئة الرئيس لهذا الشخص هي الخبر هو نفسة الصحفي الذي يحور كلام شخص ما و يخرج عبارات من سياقها لأن الجمهور عايز كده و في النهاية توصلنا فتاوي بالشكل دهAnonymoushttps://www.blogger.com/profile/04040899001187322598noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-26616190.post-11302176877245823192007-06-01T06:17:00.000-07:002007-06-01T06:17:00.000-07:00الأئمة الرمسيين - معظمهم - مقسمين السنة على المناس...الأئمة الرمسيين - معظمهم - مقسمين السنة على المناسبات الدينية - الحج-المولد النبوي-فضائل رجب-فضائل شعبان - رمضان - العيد ..وفيما بينهم نواقض الوضوء - قواعد الغسل - وهكذا<BR/><BR/>كل ده كلام جميل ومهم ...لكن فين الفقه..فين الايمانيات ...فين التاريخ الإسلامي ...فين حاجات كتير<BR/><BR/><BR/> حد يتكلم كلام مفيد في خطب الجمعة ...حد يقول كلمتين الناس تتعلم مهم حاجة...نادرا جداأبو عمر - الصارم الحاسمhttps://www.blogger.com/profile/02343976708394142307noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-26616190.post-27628878540013164142007-05-31T13:54:00.000-07:002007-05-31T13:54:00.000-07:00صديقي شريف نجيب شرح نقطة أراها الأخطر..عندما يتهم ...صديقي شريف نجيب شرح نقطة أراها الأخطر..<BR/><BR/>عندما يتهم البعض من المدافعين عن فضيلة المفتي كل من كتب في هذا الموضوع من المدونين وغير المدونين بالجهل .. أرد قائلاً : ماشي .. احنا جهلة ، فيه ناس متعلمة ترد وتوضح الحقيقة ليا وليكم..<BR/><BR/>ناس دارسة الفقه والحديث والإسناد والاستنباط والقياس و ...و....<BR/><BR/>فين الناس دول؟<BR/><BR/>أتفق معك تماماً في أن هذه غفلة ، وقد يراها البعض من الغاضبين- وله كل الحق -أنامالية ولامبالاة..<BR/><BR/>فلان أفتى بكذا على قناة كذا .. أرد عليه لييييييييه؟<BR/><BR/>علان أفتى بكذا على قناة كذا ونشر ذلك في الجريدة الترتانية .. يا عم وأنا مالي؟ فتوى مين والناس نايمين؟<BR/><BR/>أساتذة الفقه لا يتابعون ، وإن تابعوا لا يردون ، مصمصة شفايف وندب على اللي راح (الفتوى بقت يا عالم للأهبل والغشيم.. ويجب عمل قانون يجرم الفتوى من "غير المتخصصين")..<BR/><BR/>جمووووووووووووووووود .. جمود قاتل ومميت يقابله نشاط في حضور الموالد والاحتفالات والمؤتمرات واللقاءات التليفزيونية والصحفية ..<BR/><BR/>البعض يرى - وله أيضاً كل الحق - أن لدى بعض هؤلاء بكل أسف أشياء يخاف منها ، مثلاً هناك من يخاف من الصحافة وتيارات المعارضة القومية والدينية وحتى من المؤسسة الأزهرية ، وعلى أساس ذلك اتخذوا هذا الموقف السلبي..<BR/><BR/>قبل الندب على حال الفتوى المائل كان يجب على هؤلاء أن يسهموا في استعداله ، كان على الأزهر أن يقوم بمشروع ضخم للرد على فتاوى الفضائيات ، لتبسيط الفقه للناس العادية ..<BR/><BR/>لكن هؤلاء لا يستحيون على الهجوم على أشخاص أسهموا هم في صناعتهم..<BR/><BR/>وقبل أن أجد من يتهمني بالهجوم على علماء الأزهر المستنيرين وبأنني أشكك في أن الأزهر بحالته الحالية (100 فل وعشرة) أطلب من هؤلاء المتهِّمين إعطائي سبباً مقنعاً لهذا التخاذل من قبل علماء الأزهر وأكاديمييه..<BR/><BR/><B>تعرف إني من ساعة ما فتحت المدونة و أنا محتار أكتب عن هذه المسألة البشعة لأني عارف إن فيه ناس بنت حرام حاتاخد الكلام ده تعمل عليه هوليلة و تقول "اسلامكوا أهو" و مش بعيد يتجرموه انجليزي كمان و يبقى الموضوع محطوط في تصنيف الطرائف الاسلامية، </B><BR/><BR/>هذا المخوف المشروع أثارته زميلتنا شهروزة بالمناسبة ، وأخطر منه أن يكون ذلك مقدمة للتشكيك في الإسلام من داخل الإسلام بسبب رأي غريب أو فتوى عديمة القيمة ..<BR/><BR/>حسبي الله ونعم الوكيل في أهل العلم السلبيين وأهل الصحافة الإثاريين..قلم جافhttps://www.blogger.com/profile/03506411138194361980noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-26616190.post-46267408153696311532007-05-31T13:32:00.000-07:002007-05-31T13:32:00.000-07:00أبو العلاء الذي أعتب عليه قلة كتاباته :ضع تحت أسلو...أبو العلاء الذي أعتب عليه قلة كتاباته :<BR/><BR/>ضع تحت أسلوب الطرح عشرات الخطوط ..<BR/><BR/>إما أن يكون الطرح إثارياً من جهة الصحيفة أو وسيلة الإعلام التي يظهر فيها المتحدث ..<BR/><BR/>وإما أن يكون إثارياً من جهة المتحدث نفسه .. <BR/><BR/>وفي الحالتين نحن الخاسرون الأوحدون ولا فخر..<BR/><BR/>نقطة أخرى : الهبة حكم لا يجوز إلا للرسول الكريم وحده ، وهذا معناه أن هناك أحكاماً هي خاصة بالرسول فقط ولا يصح أن تبنى عليها فتاوى عامة مجردة .. هل قام أحد إلا القليل جداً بإيضاح هذه الحقيقة البسيطة لي ولك ولكل الغاضبين من الفتاوى والافتكاسات الغريبة التي سمعناها؟<BR/><BR/>الإجابة معروفة..قلم جافhttps://www.blogger.com/profile/03506411138194361980noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-26616190.post-19375601548108074052007-05-31T13:27:00.000-07:002007-05-31T13:27:00.000-07:00صاحب البوابة : مرحباً بك وأنتظر تعليقك..مهندس مسلم...صاحب البوابة : مرحباً بك وأنتظر تعليقك..<BR/><BR/>مهندس مسلم : سأتناول قريباً جداً بإذن الله مشاكل التعليم الأزهري ، الذي أفرز لنا بعض ما يوصف في لغة الدراما بـ"الكاركترات"!قلم جافhttps://www.blogger.com/profile/03506411138194361980noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-26616190.post-51594977009843039442007-05-31T13:23:00.000-07:002007-05-31T13:23:00.000-07:00صديقي وبلدياتي مفيد :الموضوع يخرج الجن عن شعوره .....صديقي وبلدياتي مفيد :<BR/><BR/>الموضوع يخرج الجن عن شعوره .. ومستفز فعلاً..<BR/><BR/>ومع احترامي لمن يدافعون عن المفتي بالحق وأحياناً بالحق والباطل ، فإن من حقك ومن حقي أن أتساءل عن الظهور المتكرر جداً لفضيلة المفتي على شاشات التليفزيون المحلي على القناتين الأولى (مجالس الطيبين -يذاع الجمعة) و الثانية (البيت بيتك - حلقة الثلاثاء) ، فضلاً عن برنامج لا يحضرني اسمه على قناة الرسالة الفضائية.. هذا فضلاً عن الصحف التي تنقل كل تصريحاته ولو كانت تلك التي أدلى بها في مؤتمر أو في درس في مسجد كما في حالة "البول" ..من حقنا التساؤل حتى من الناحية الإعلامية على الأقل..<BR/><BR/>قيل لنا : من كثر كلامه كثر سقطه (وكل ابن آدم خطاء كما قال الرسول الكريم) ، وكمية كلام فضيلة المفتي - مع احترامنا له ولعلمه - كبيرة فعلاً وحافلة بأخطاء غريبة ، منها ما تناوله العبد لله هنا قبل عام تقريباً (عقدة الوزير ومفتي الديار من السباك والنجار)..<BR/><BR/>ليس من دور المفتي أن يظهر كثيراً في الفضائيات وأن يتحدث للصحف ، المفتي هو رأس مؤسسة اسمها دار الافتاء لها دور يجب أن تلعبه ، ويجب للأزهر أن يلعب دوره .. كما سأوضح في تعقيبات لاحقة إن شاء الله.. <BR/><BR/>غياب فقه الأولويات في رأيي هو مجرد "كارثة" في حد ذاتهقلم جافhttps://www.blogger.com/profile/03506411138194361980noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-26616190.post-49067346728612692542007-05-31T13:12:00.000-07:002007-05-31T13:12:00.000-07:00الصارم الحاسم :أعجبتني جداً عبارتك :والوقاية خير م...الصارم الحاسم :<BR/><BR/>أعجبتني جداً عبارتك :<BR/><BR/><B>والوقاية خير من العلاج..ان يتثقف الانسان في دينه قدر ما يستطيع يحميه من الكثير من البلبلة</B><BR/><BR/>والوقاية في رأيي على مسارين ، المسار الفردي ، أنا وانت وهو وهي وهمة ، وعلى مسار أئمة المساجد والأكاديميين الدارسين للفقه واللي بيظهروا في وسائل الإعلام اللي عليها دور..<BR/><BR/>تقدر تقول لي كام مرة اتسمعت الآيات الكريمة اللي ذكرتها في تعليقك في خطب الجمعة اللي تناولت الموضوع إن كان فيه حد تناوله؟<BR/><BR/>كام مرة اتسمعت في قناة فضائية إسلامية أو غير إسلامية؟<BR/><BR/>دي نقطة ..<BR/><BR/>ثانياً .. أضم صوتي لصوتك ولصوت الناس العادية اللي بتسأل نفسها ولو بشكل غير مباشر : هية الناس دي قالت الكلام دة ليه في التوقيت دة؟قلم جافhttps://www.blogger.com/profile/03506411138194361980noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-26616190.post-10711361185272283722007-05-29T09:34:00.000-07:002007-05-29T09:34:00.000-07:00الأخ محمد مفيد عنده بعض الحق فيما قالفلم تنهي مشاك...الأخ محمد مفيد عنده بعض الحق فيما قال<BR/><BR/>فلم تنهي مشاكلنا وعندنا ما هو أهم<BR/><BR/><BR/>يمكن لو كانت فتوى صحيحة كان يبقى فيه عذر لكن فتوى خاطئة وفي هذا التوقيت<BR/><BR/><BR/>بس عموما وفي الأحوال المشابهة بينقسم الناس لعدة اقسام..اما عالم بخطا الفتوى..او غير مصدق لصحتها وحاسس ان فيها حاجة غلط..<BR/><BR/>والأخطر من قد تشككه الفتوى في دينه..هذا غير من سيسخر من الموضوع برمته<BR/><BR/><BR/>وزي ما قلت عند محمد عبدالغفار يمكن فيه كام آية بيضبطوا شعور المسلم عندما يسمع مثل هذه الفتاوى...وتجعله محايدا الى حد ما حتى يرى الدليل النفي او الاثبات من العلماء الثقات<BR/><BR/><BR/><BR/>وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً <BR/><BR/>و<BR/><BR/><BR/>هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ <BR/><BR/><BR/>والوقاية خير من العلاج..ان يتثقف الانسان في دينه قدر ما يستطيع يحميه من الكثير من البلبلة<BR/><BR/><BR/>ولعنة الله على الظالمين<BR/><BR/><BR/>تحياتي بشدة يا شريفأبو عمر - الصارم الحاسمhttps://www.blogger.com/profile/02343976708394142307noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-26616190.post-87577433408159111562007-05-29T00:49:00.000-07:002007-05-29T00:49:00.000-07:00حبيبي شريفلقد انتظرت طويلا لهذا البوستمبدئيأً ان ...حبيبي شريف<BR/>لقد انتظرت طويلا لهذا البوست<BR/><BR/>مبدئيأً ان اعتقد ان المفتي شخصيه تحاط بها كثيرا من علامات الاستفهام في كثير من اراءه وتواجهاته وفتاويه التي تجعلك تفقد عقلك<BR/>من بول الرسول الي البنت التي ليست بكرا ويحق لها ان تقول في عقد الزواج انها بكر لانه نوع من الستر ووتقبيل ضريح الاولياء من التبرك<BR/>واعلم من وح دراستي المحدوده ان الدليل اما ان يكون من الكتاب او السنه<BR/>انما اقول بطرح دليل من الشعر القديم فهذا خطأ<BR/>ولكن لنتساءل انا وانت واخرون<BR/>ما اهميه تداول مثل هذه الفتاوي في ذلك الوقت بالذات<BR/>هل انتهينا من حل مشكله الزواج العرفي؟<BR/>هل تم حل مشاكل الشباب وازاحه الفكر المتخلف عن الافكار الشائكه المحيطه بنا جميعا حتي نغوص في السنه ونسوق دلائل لا نعلم مدي صحتها<BR/>واعتقد ان دور الصحافه النزيهه وليست المأجوره هي طرح الافكار الخطأ التي يصر الذي يدلي بها عليها حتي نوسع دائره المناقشه<BR/>وان لم يكن مفتي الديار المصريه يريد المتاجره بعلمه <BR/>فلماذا خصص برنامج الحكومه الاول البيت بيتك حلقه خاصه للاشاده والتوليح بعلمه وفكره وكيف نهدمه بأعتباره رمزا من الرموز<BR/><BR/>بالله عليكم ارحمونا<BR/>اسف يا شريف لو كنت قد اتعهصبت في سطوري او خروجي عن المألوف ولكن الموضوع يجعلك تفقد صوابك<BR/><BR/>تحياتي لك ايها الجميلمـحـمـد مـفـيـدhttps://www.blogger.com/profile/10732471137054484399noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-26616190.post-26921660413023208872007-05-29T00:01:00.000-07:002007-05-29T00:01:00.000-07:00احييك بشدهقرأت الكثير ممن تناولوا الموضوع ولكن هذه...احييك بشده<BR/>قرأت الكثير ممن تناولوا الموضوع ولكن هذه اول مرة اقرا تدوينه اشعر من صاحبها الجديه والغيره على الاسلام<BR/><BR/>واعتقد ان الفرق بينك وبين الاخرين الذين تجاوزوا الحد في الهزل والسخرية من الامر انك تناولت الموضوع بنيه صادقه للبحث عن حل<BR/><BR/>مشكلة الازهر هي مشكلة التعليم في مصر كافه فالازهر عباره عن مؤسسه تعليميه تغزي المؤسسه الدينيه دون ان يكون للمؤسسه الدينيه تحكم في المؤسسه التعليميه ولاحظ ان الكليات التي يغزي خريجيها المؤسسه الدينيه الازهريه طلابها هم فشلة الثانويه الازهريه من لم يحصلوا على المجموع الكافي للوصول الى الكليات العلميهمهندس مسلمhttps://www.blogger.com/profile/11288072145250924995noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-26616190.post-71338480514175928922007-05-28T21:16:00.000-07:002007-05-28T21:16:00.000-07:00مدونة جميلةدخلتها صدفةفإكتشفت فيها مساحة كبيرة للن...مدونة جميلة<BR/><BR/>دخلتها صدفة<BR/><BR/>فإكتشفت فيها <BR/><BR/>مساحة كبيرة للنقاش<BR/><BR/>تحياتي ولى عودة قريبةصاحب البوابــةhttps://www.blogger.com/profile/11259219183906443346noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-26616190.post-37432505964887088932007-05-28T16:15:00.000-07:002007-05-28T16:15:00.000-07:00أولا و أخيرا هناك مشكلة فى أسلوب الطرح. الناس لا ت...أولا و أخيرا هناك مشكلة فى أسلوب الطرح. الناس لا تقرأ فى الغالب النصوص التى تثور حولها هذه الزوابع و بالتالى لا تفهم أصل الموضوع و تتسرع فى الحكم بأن هذا الكلام تخريف لأنه لا يتوافق مع الفطرة أو لأنه "مش كلام ناس عاقلين" أو الكلمة التى على كل لسان الآن "تسئ إلى صورة الإسلام".<BR/><BR/>و فى مسألة البول هذه كثير من اللغط الذى لا طائل تحته فإن بول الرسول لم يكن مستقذرا كسائر الناس و الدليل على ذلك ما ورد فى الأثر قال الإمام الحافظ القسطلاني في المواهـب : أخرج الحسـن بن سفيـان في مسنده والحاكم والدارقطني والطبراني وأبو نعيم من حديث أبي مالك النخعي عن الأسـود بن قيس عن نبيح العنزي عن أم أيمن قالت : قام رسول اللــه r من الليل إلى فخارة في جانـب البيـت فبال ، فقمـت من الليل وأنا عطشانة فشربت<BR/>ما فيها وأنا لا أشعر ، فلما أصبح النبي r قال : يا أم أيمن ! قومي فأهريقي ما في تلك الفخارة ، فقلت : قد والله شربت ما فيها ، قالت : فضحك رسول الله r حتى بدت نواجذه ، ثم قال : أما والله لا يجعنّ بطنك أبداً <BR/><BR/>فانظر إلى قولها "و أنا لا أشعر" فبربك أى استقذار فيما التبس على أم أيمن فحسبته ماءا؟<BR/><BR/>و هذه مشكلة كبيرة جدا و هى استسراع الناس إلى الحكم على الأمور و أن كل من هب و دب يكتب و لا تتاح الفرصة لاستعراض الأمور على وجهها الصحيح و تقصى ما ورد فيها من الآثار و أقوال العلماء.<BR/><BR/>ما أود التركيز عليه هو أن "الفطرة الصحيحة" و "العقل السليم" هما أضل دليلان للحق. لأن ما يجوز فى عقل إنسان لا يجوز فى عقل آخر. و ما يقبله إنسان يعافه آخر. أنا مثلا أستقذر السمك النئ كالرنجة و لا أرضى أن آكله أبدا و هناك ما لا يحصى من الناس ممن يتلذذ به.<BR/><BR/>ربما يحسن بنا أن نفهم أولا وظيفة العقل قبل أن نقيمه حكما فى غير محله.<BR/><BR/>(أبو العلاء)(abu al-alaa) أبو العلاءhttps://www.blogger.com/profile/07462653835180339939noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-26616190.post-52355605424005479022007-05-28T12:06:00.000-07:002007-05-28T12:06:00.000-07:00لا أن يقوم به صحفي يخوض معارك دينية ومذهبية بالإنا...<B>لا أن يقوم به صحفي يخوض معارك دينية ومذهبية بالإنابة عن آخرين ، ولا عن متمذهب يستغل الأمور للتسويق لمذهبه بالكذب والباطل ، ولا هو طاعن في مصداقية السنة بأكملها (وهؤلاء موجودون) ، فأي منطق يقول بأن شخصاً لديه موقف مسبق من شيء يكون محايداً إزاء تناوله؟<BR/></B><BR/><BR/>المشكلة أنه ربما وصل الصحفيون لهذه الدرجة بسبب غفلة أهل العلم، و الله يا قلم أنا مرّة قرأت فتوى أو حكم في منتهى الشناعة و البشاعة .. شئ في غاية القرف و فتوى الرضاع ماتجيش جنبه حاجة، هذا الحكم موجود في أحد مراجع السنة الحاصلة على موافقة الأزهر و التي تباع بلا مراقبة. و قمت بمراسلة موقع اسلام أونلاين استفسر عنه و جاءني رد في منتهى السذاجة لا يروي العطشان. و طرحته على بعض الإخوة في منتدى كنت أزوره و انقسم الناس بين مصدق و مكذب. تعرف إني من ساعة ما فتحت المدونة و أنا محتار أكتب عن هذه المسألة البشعة لأني عارف إن فيه ناس بنت حرام حاتاخد الكلام ده تعمل عليه هوليلة و تقول "اسلامكوا أهو" و مش بعيد يتجرموه انجليزي كمان و يبقى الموضوع محطوط في تصنيف الطرائف الاسلامية، لذا قررت قبول ما أظن أن العقل السليم والفطرة الصحيحة و تجاهلت هذا الحكم العجيب .<BR/><BR/><BR/>زي ماقلت لك في الأول، غفلة أهل العلم و قلة محبي إعمال العقول منهم هي السبب و هي من رمت الكرة في ملعب الصحفيين و كل من هب و دب. و عموماً أتمنى أن يصل كلامك للسيد ابراهيم عيسى و السيد محمد الباز و لأستاذ أحمد صبحي منصور و غيرهم.<BR/><BR/><BR/>شريف نجيبUnknownhttps://www.blogger.com/profile/14515683631677239980noreply@blogger.com